رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة: مضغ الطعام بشكل مفرط علامة على هذا المرض الخطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون مضغ الطعام بشكل مفرط علامة على أن الرجال معرضون لخطر الإصابة بالخرف، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر والذين تناولوا 30 قضمة أو أكثر لكل لقمة لديهم خطر أعلى بنسبة 2.9 مرة للإصابة بالمرض مقارنة بمن تناولوا أقل من عشر قضمات.

وفي دراسات جديدة، تم ربط مضغ الطعام بشكل مفرط، أو خمس قضمات إضافية بزيادة الخطر بنسبة 16 في المائة.

وتظهر النتائج أيضًا أن زيادة عدد مرات المضغ كانت مرتبطة بحجم دماغ أصغر، كما أظهرت الأبحاث السابقة أن المضغ يمكن أن يحفز الدماغ.

وكلما تم مضغ الطعام بشكل مفرط أو مضغ الناس بقوة أكبر، زاد تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى المزيد من الأكسجين والنشاط في مناطق رئيسية من الدماغ.

تعويض الخرف بالمضغ المتكرر

ويقترح الباحثون أن الرجال المصابين بالخرف قد يحاولون التعويض عن انخفاض القوة الإدراكية بالمضغ المتكرر لتحفيز تدفق الدم في الدماغ.

ولم يُلاحظ التأثير لدى النساء ويُعتقد أن هذا يرجع إلى أن عضتهم ليست قوية مثل عض الرجال.

وقال باحثون من كلية الطب بجامعة سونغ كيون كوان في كوريا الجنوبية لمجلة العلوم الطبية الكورية: "قد يكون المضغ المتكرر والقوي أثناء تناول الوجبات محاولة للتعامل مع تطور الخرف".

ويقولون إن الفحص المنتظم لعادات المضغ قد يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالخرف.

في المقابل يشير خبراء الصحة إلى أنه يجب مضغ الطعام بقوة، حيث يجب أن تسترخ، وتمنح نفسك وقتًا كافيًا لتناول الطعام ومضغه جيدًا، كما يجب عليك أن تتأكد من أنك لا تأكل على عجل، حيث إن مضغ الطعام بشكل صحيح يساعد في الهضم الجيد ويجنبك مشاكل الجهاز الهضمى.

كما يوصي أنه لا يجب نسيان شرب كمية كافية من الماء، فإذا تم استقلاب الطعام بشكل صحيح، عندها فقط يمكنك الحصول على الفوائد، ومن أجل المساعدة في عملية التمثيل الغذائي، يجب على المرء أن يستهلك كمية كافية من الماء، حيث يجب أن يشرب الشخص البالغ من 3-4 لترات من الماء يوميًا.