رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه الميزة في هواتف أبل قد تنقذ حياتك في الكوارث الطبيعية

آيفون
آيفون

ساعدت الرسائل عبر الأقمار الصناعية مستخدمي أبل على الاتصال بأفراد الأسرة أثناء إعصار هيلين، حيث يمكن أن تساعد وظيفة الرسائل عبر الأقمار الصناعية في الآيفون بإنقاذ الأرواح أثناء الإعصار.

أضيفت الميزة أثناء تحديث نظام التشغيل الأخير لملايين مستخدمي أبل، وقد جاءت في الوقت المناسب، كما قال الأمريكيون المتضررون من إعصار هيلين على وسائل التواصل الاجتماعي.

الرسائل عبر القمر الصناعي

تتيح الرسائل عبر الأقمار الصناعية للأشخاص الوصول إلى العائلة والأصدقاء مباشرة من تطبيق الرسائل عندما لا يكونون تحت تغطية خلوية أو تغطية Wi-Fi. 

وهي متاحة لأولئك الذين لديهم الإصدار الثامن عشر من نظام التشغيل iOSمن أبل، إلى جانب ميزات الأقمار الصناعية الموجودة في الولايات المتحدة وكندا على iPhone 14s والطرازات الأحدث، وتقول أبل إنها مجانية لمدة عامين بعد تنشيط iPhone 14 أو هاتف أحدث.

يُطلب من المستخدمين الحصول على خطة هاتف محمول لشركة الاتصالات، وتتوفر الرسائل القصيرة عبر الأقمار الصناعية في تلك التي تدعمها، وتقول أبل إن أسعار الرسائل قد تنطبق.

تعمل الميزة عندما يكون مالكو آيفون في الخارج، مع رؤية واضحة للسماء والأفق.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة: عند الخروج من الشبكة، تتم مطالبتك على الفور بالاتصال بأقرب قمر صناعي مباشرة من تطبيق الرسائل لبدء المراسلة عبر القمر الصناعي.

عند الاتصال بالقمر الصناعي، سيتمكن مستخدمو آيفون أيضًا من رؤية خيار إرسال رسائل نصية لخدمات الطوارئ باستخدام Emergency SOS عبر القمر الصناعي، والحصول على المساعدة في مشاكل السيارة باستخدام المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، ومشاركة موقعهم باستخدام Find My عبر القمر الصناعي، في الأماكن التي تتوفر فيها الخدمات.

ويظهر مربع في الجزء العلوي من الشاشة قوة الاتصال باستخدام نقاط المؤشر والسهام التي توجه المستخدم للانعطاف إلى اليسار أو اليمين، ويؤدي النقر فوق المربع إلى فتح مساعد الاتصال للحصول على مساعدة إضافية.

بينما سيحصل المستخدمون على أي رسائل نصية قصيرة تم إرسالها قبل استخدام القمر الصناعي، فلن يتلقوا الرسائل حتى ينقر الشخص الذي تراسله على إرسال عبر القمر الصناعي أسفل فقاعة الرسالة الخاصة به. قد تستغرق الرسائل ما يصل إلى 30 دقيقة لإرسالها في ظروف مثالية وحتى لفترة أطول تحت الأشجار ذات الأوراق الخفيفة أو المتوسطة. قد تعيق الأوراق الثقيلة والأشياء الأخرى الاتصال بالكامل.

وإذا لم يكن لدى الشخص الذي تراسله هاتف آيفون ومحدث أو لديه جهاز غير تابع لشركة أبل، فيمكن للمستخدمين الوصول إليه باستخدام الرسائل النصية القصيرة عبر القمر الصناعي.