رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مطلوب متطوعين من كبار السن للاسترخاء في حمام ساخن.. لهذا السبب

كبار السن
كبار السن

طلب مجموعة من الباحثين متطوعين من كبار السن للمشاركة في دراسة لمراقبة الفوائد الصحية المحتملة لأحواض الاستحمام الساخنة لـ كبار السن.

ويجب على المشاركين الاسترخاء في حوض استحمام ساخن لمدة 60 دقيقة يوميًا لمدة ستة أسابيع.

ستستكشف دراسة قادمة أجريت في جامعة بورتسموث تأثيرات الغمر بالماء الساخن كبديل أكثر استرخاءً للتمرين التقليدي، بالإضافة إلى التحقيق فيما إذا كان استخدام حوض الاستحمام الساخن قد يعزز وظائف القلب والأوعية الدموية والإدراك والعضلات.

نظرًا لأن معظم الأبحاث السابقة في هذا المجال ركزت على الشباب، فإن الدراسة الجديدة ستركز على المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر.

سيُطلب من هؤلاء الأشخاص الجلوس والاسترخاء في حوض استحمام ساخن بدرجة حرارة 40 درجة مئوية لمدة 60 دقيقة يوميًا، ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع، وسيراقب الباحثون تأثيرات الجلسات باستخدام اختبارات غير جراحية وأخذ عينات دم.

ولكي تكون مؤهلًا، يجب أن يكون عمرك 55 عامًا أو أكثر ولا تعاني من أي حالات قلبية وعائية أو أيضية أو تنفسية أو عصبية خطيرة، يجب أن يكونوا غير مدخنين وأن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 18-35 كجم / م². 

فوائد التمارين المتكررة

من المعروف أن التمارين المتكررة تعمل على تحسين الصحة بشكل كبير ولكن يجد العديد من الأشخاص صعوبة في اتباع روتين التمارين.

وتشير الأدلة المتزايدة إلى أن التدفئة السلبية، مثل الغمر بالماء الساخن أو الساونا، يمكن أن تقدم فوائد مماثلة، وذلك بفضل الارتفاع السريع في درجة حرارة الجسم.

وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كان من الممكن تحقيق فوائد صحية مماثلة للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا وما فوق.

ويجب أن يكون المشاركون بصحة جيدة بشكل عام، دون حالات قلبية وعائية أو أيضية رئيسية مثل مرض السكري من النوع 2. 

ومن خلال توسيع فهمنا للتدفئة السلبية، يمكن أن تقدم هذه الدراسة بديلًا عمليًا وممتعًا لممارسة الرياضة لكبار السن.

فوائد الحمام الساخن

ومن المعروف أن للحمام الساخن العديد من الفوائد الصحية والنفسية الخاصة بالتخلص من الاكتئاب والارق والاجهاد وغيرها الكثير.