رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر الحليب الطبيعي.. تقرير أمريكي يكشف كوارث اللبن الغير مبستر

الحليب
الحليب

من المعروف أن الحليب له العديد من الفوائد، لكن مؤخرًا تم اكتشاف أول سلالة من إنفلونزا الطيور (H5N1) التي تصيب الأبقار في ولايات متعددة مثل تكساس.

هذا العام، وجدت الأبحاث تركيزات عالية بشكل غير عادي من فيروس H5N1 في ضروع الأبقار المصابة، مما زاد من المخاوف من أن الحليب غير المبستر قد يؤدي إلى إصابة البشر. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أشارت الدراسات إلى أنه إذا تم العثور على الفيروس في الحليب، يمكن قتل مسببات الأمراض إذا تم بسترته.

في حين أن البسترة - التي قدمها لويس باستور منذ أكثر من قرن من الزمان - تقضي على هذه المسببات للأمراض، فقد ارتفعت مبيعات الحليب الخام بنسبة 65 في المائة هذا العام.

تختلف لوائح الحليب الخام على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما يخلق خليطًا من قوانين الولايات، حيث تحظر بعض الولايات بيعه صراحةً، بينما تسمح به ولايات أخرى في المزارع أو من خلال ترتيبات تقاسم القطيع، حيث يشتري المستهلكون حصصًا من الأبقار في مقابل الحليب الخام. 

وعلى الرغم من طبيعته المثيرة للجدل، فقد طور الحليب الخام أتباعًا مخلصين بين أولئك الذين يمارسون الصحة الشاملة والأكل النظيف والزراعة المستدامة.

يزعم المؤيدون أن الحليب الخام لا يوفر طعمًا أفضل فحسب، بل يوفر أيضًا فوائد غذائية، مضيفين أن شربه يمكن أن يساعد حتى في علاج الحساسية. هناك أيضًا قضية مستمرة تتعلق بالثقة، حيث لا يثق الناس ببساطة ليس فقط بخبراء الصحة العامة ولكن بالحكومة بشكل عام. 

وزعم أن بعض الناس يرون أن تحذيرات مسؤولي الصحة العامة تقيد الحريات، سواء كانت تنظيمًا ضد الحليب الخام، أو قاعدة التباعد الاجتماعي، أو ارتداء الأقنعة في الهواء الطلق. إلى أن المعركة حول الحليب الخام أصبحت تمثل أكثر من مجرد نقاش صحي - فهي ترمز إلى قضية أوسع. في الولايات المتحدة، أصبح كوب الحليب أكثر من مجرد خيار غذائي؛ بدلًا من ذلك، قد يعكس الصراع الأوسع بين السلامة والحرية في مجتمع متشكك بشكل متزايد.

ومع ذلك، يؤكد مسؤولو الصحة العامة أن المخاطر الكبيرة المرتبطة باستهلاك الحليب الخام تفوق بكثير أي من فوائده المفترضة. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، يمكن أن يحمل الحليب الخام مسببات أمراض خطيرة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا.

يمكن أن تسبب هذه البكتيريا أمراضًا خطيرة منقولة عن طريق الغذاء ويمكن أن تشكل خطرًا بشكل خاص على الفئات السكانية الضعيفة، مثل الأطفال وكبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

مشاكل الحليب الخام

يمكن أن يؤدي شرب الحليب الخام إلى مجموعة من الالتهابات، والتي غالبًا ما تبدأ بأعراض التهاب المعدة والأمعاء الكلاسيكية مثل الإسهال والقيء وتشنجات المعدة. 

وفي بعض الحالات، يمكن أن تتفاقم هذه الالتهابات إلى حالات أكثر خطورة مثل ضعف العضلات أو الشلل وفشل الكلى والتهابات مجرى الدم.

بغض النظر عن مدى نظافة المزرعة أو صيانتها الجيدة، يلاحظ المسؤولون أن التلوث يمكن أن يحدث على أي حال. في الواقع، يكون الحليب في كثير من الأحيان عرضة للتلوث بالبكتيريا الضارة أثناء التجميع أو التخزين أو النقل.