رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي جمعة: لا بد من الاستغفار 100 مرة يوميا في الصباح

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة - أرشيفية

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الاستغفار من أسباب نور القلب، والنبي - صلى الله عليه وسلم- كان له ورد منه لا ينساه أبدا.

وأضاف « علي جمعة»، عبر صفحته الرسمية بموقع « فيسبوك»، أن أهل الله وهم يرشدوننا إلى الورد اليومي يؤكدون على أنه لا بد من البدء بالاستغفار، نستغفر مائة مرة كل يوم في الصباح والمساء.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء بما روى عن ابن عباس - رضى الله عنهما-: «من لزم الاستغفار، جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب»، رواه أبو داود.

واستدل الدكتور علي جمعة -أيضا- بما روى عن ابن مسعود - رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف»، رواه أبو داود والترمذي والحاكم، وقال: حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم.

فضل كثرة الاستغفار 

وأوضح الدكتور على جمعة، في وقت سابق أن كثرة الاستغفار شفاء للأمراض ونزول للسكينة وسعة للأرزاق، قائلًا: لا بد أن نتضرع إلي الله بالدعاء برفع البلاء والسوء ونزول الرحمات.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء: بقوله - تعالى-: «فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا  ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا» ( سورة نوح: الآيات 10: 12).

ولفت المفتي السابق إلى أن الله أمرنا عند نزول الابتلائات بالدعاء والذكر خاصة أن توفى عزيز علينا، منوها: صاحبها ينال دار أفضل من داره، وصحبة أفضل من صحبته- بمشيئة الله-، كذلك يكون في منزلة الشهداء؛ لأن المبطون شهيد.