رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. 3 أنواع من التغذية المدرسية بالجيزة

3 أنواع من التغذية
3 أنواع من التغذية المدرسية بالجيزة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أنه تم تفعيل توزيع الوجبات الغذائية المدرسية على طلاب المدارس الحكومية.

ونستعرض فيما يلى أنواع الواجبات وضوابط توزيعها:

تقول هبه عبد الله علاء  مدير إدارة التغذية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، أن هناك ثلاث أنواع من التغذية المدرسية (وجبة مطهية، ووجبة جافة، وبسكويت).

الوجبات المطهية

هى الوجبات المخصصة لطلاب مدارس التربية الفكرية، وهى 3 مدارس على مستوى محافظة الجيزة ويتم إعدادها بداخل مطبخ كل مدرسة، توزيعها يوميًا خلال أيام الدراسة، حيث يتم إعدادها بداخل مطابخ المدرسة، وتضم بروتين حيوانى، وخضار وفاكهة وأرز.

الواجبات الجافة

كما يتم توزيع عدد من الوجبات الجافة اليومية، على طلاب المدارس التربية الخاصة والتربية الرياضية، وتشمل الوجبة (رغيف خبز 90 جرام+ 2 قطعة جبن نستو دهن حيوانى+ علبة لبن+مكعب مربى أو قطعة حلاوة طحينية+ثمرة فاكهة).

وجبة البسكويت

يتم توزيعها على مستوى جميع المدارس العربى والتجريبية، مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وتتكون من 2 باكو بسكويت.

ومن جانبها شددت سحر مصطفى مدير عام الشؤون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، على ضرورة توزيع وجبات التغذية المدرسية قبل البريك، وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب الذين لم يتوافر معاهم مصروف أو سندوتشات على تناولها فى البريك.

وأشارت مصطفى أن الهدف من توزيع الوجبة المدرسية هو تحقيق هدف منظومة التغذية "جيل بكره يكبر بصحة".

وأضافت أنه توجد لجان مخصصة؛ لمتابعة التغذية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات والتوريد والتجهيز والتوزيع على الطلاب بمدارس المرحلة الابتدائية ومدارس التربية الخاصة؛ كما تتابع اللجان تاريخ الإنتاج وحسن التخزين والتوزيع.

وأكد أشرف سلومة وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة إنه في ضوء التعاقد مابين وزارة التربية والتعليم وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ( شركة سايلو فودز ) للصناعات الغذائية لتوريد جميع الوجبات المدرسية للعام الدراسي ٢٠٢٤\٢٠٢٥، لتحقيق هدف منظومة التغذية جيل بكره يكبر بصحة بتوجيهات من محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة.

وأشار سلومة إلى أنه تم تشكيل لجان من الإدارة التعليمية والمتابعة وذلك لمتابعة توزيع الوجبات الغذائية المدرسية بعد الحصة الثانية مع التأكيد على أهمية هذا الأمر لأنه يتعلق بصحة أبنائنا الطلاب فصحة الطالب وتعليمه أمران متلازمان ترعاهما الدولة حرصا على أبنائها.

وعلى الجانب الآخر أشاد أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي بجودة البسكويت المدرسى، وطالبوا بطرحه فى الأسواق.