رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6000 طلب تعويض.. كيف أثرت هجمات حزب الله على إسرائيل؟

علما الاحتلال وحزب
علما الاحتلال وحزب الله - صورة تعبيرية

يتساءل الكثيرون عن تأثير هجمات حزب الله في إسرائيل والأضرار التي وقعت جراء تلك الهجمات، وهو ما سيوضحه التقرير التالي.

المطلة

كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية، عن  تضرر أكثر من 50 منزلًا في مستوطنة المطلة شمال فلسطين المحتلة نتيجة استهدافها بالصواريخ من حزب الله.

وأكدت الصحيفة، أن الاستهداف الأخير يرفع عدد المنازل المتضررة منذ بداية الحرب إلى نحو 300 منزل، وهو ما يعادل نصف منازل المستوطنة.

جدير بالذكر، أن المستوطنة في شمال إسرائيل على بعد 6 كم (3.7 ميل) عن الحدود مع لبنان، وتعتبر المنطقة السكنية الأبعد في شمال إسرائيل، تقع طرف الحد الشمالي الفلسطيني اللبناني المعروف بـ "إصبع الجليل" وكانت في العهد العثماني تتبع قضاء مرجعيون. 

ترتفع المطلة عن سطح البحر525 مترا وعلى مسافة مسيرة 48 كم من صفد وعلى بعد 5 كيلومترات من القرية اللبنانية كفر كلا والأمطار الهائلة تصل إلى ألف ملم في السنة ويمرّ وادي البريغيت (الدردارة) من شرقها.

مدينة صفد

بينما حذرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية من أثر صواريخ حــزب الله على مدينة صفد المحتلة، وما قد يمكن أن تجلبه من تدمير للمدينة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن 80% من جدران مدينة صفد غير محصنة أمام هجمات صواريخ حزب الله.

كما أشارت الصحيفة، إلى وجود العديد من نقاط الضعف في المدينة تجعلها غير مؤهلة للصمود أمام صواريخ حزب الله ومنها أنها تتكون من جدران من "الجبس"، كما أنه  لا تتوفر مساحات آمنة لسكانها للهرب من الصواريخ التي يمكن أن تطلق عليها.

وتعد صفد إحدى مدن فلسطين التاريخية المحتلة، تقع المدينة في منطقة الجليل، وهي اليوم في المنطقة الشمالية لإسرائيل كما تُعتبر واحدة من أكثر مدن البلاد ارتفاعًا عن سطح البحر بنحو 900 متر فوق سطح البحر. 

تقع على بعد 134 كم شمال القدس وتطل على بحيرة طبريا ومرج بيسان الواقعتين إلى الجنوب الشرقي منها وعلى جبل الجرمق إلى الغرب. 

وتبلغ مساحة المدينة 29.248 كم²، ويقطنها اليوم حوالي 28،000 نسمة - معظمهم من اليهود، بعد تهجير أهلها العرب في حرب 1948. 

أضرار المستوطنات

وقالت القناة 14 العبرية،  إن 53 جنديا قتلوا منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية، غالبيتهم قتلوا خلال التصعيد الأخير بين جيش الاحتلال وحزب الله عقب تفجير أجهزة البيجر واغتيال عدد من قيادات الحزب في لبنان.

وذكرت القناة، أن هناك أكثر من 441 إصابة في صفوف جنود وضباط جيش الاحتلال، بالإضافة إلى إصابة مستوطنين بجراح مختلفة خلال عمليات المقاومة الإسلامية في شمال فلسطين المحتلة. 

وبحسب القناة 14 العبرية، فإن أكثر من 200 ألف دونم اشتعلت فيها النيران بفعل الصواريخ التي أطلقها حزب الله صوب أهداف إسرائيلية شمال فلسطين المحتلة.

فيما أشارت إلى أن المستوطنين قدموا نحو 6000 طلب للتعويض عن منازل متضررة بفعل قصف حزب الله. موضحة أن كلفة التعويض 15 مليار شيكل.

وأكدت أن 196 ألف دونم زراعي اشتعلت فيها النيران بفعل صواريخ حزب الله اللبناني وهو ما تسبب بأضرار اقتصادية ضخمة للمزارعين في الشمال.

وذكر تقرير للقناة 14، أن 10 آلاف صاروخ وقذيفة أطلقت على المستوطنات الشمالية منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر.

وأوضحت أنه في الأسابيع الأخيرة أطلق حزب الله ما معدله 150 صاروخا بشكل يومي على المستوطنات الشمالية.

وفي السياق، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن نحو 340 ألف دونم من الأراضي الخضراء والأحراش والغابات في "إسرائيل" تعرضت للاحتراق خلال الحرب في الشمال والجنوب.