رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل 21 شخصا على الأقل في غارة إسرائيلية على شمال لبنان

غارة إسرائيلية على
غارة إسرائيلية على لبنان - صورة أرشيفية

ضربت غارة جوية إسرائيلية مبنى سكنيا في شمال لبنان يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل، وفقا للصليب الأحمر اللبناني.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور ولم يكن الهدف واضحا. أصابت الغارة مبنى سكنيا صغيرا في قرية أيتو، وهي جزء من معقل المسيحيين في البلاد في الشمال وبعيدة عن مناطق نفوذ جماعة حزب الله الرئيسية في الجنوب والشرق.

وقام عمال الإنقاذ في أيتو بالبحث بين أنقاض المبنى بينما كانت سيارات الإسعاف تقف على أهبة الاستعداد لاستقبال جثث الضحايا. ولحقت أضرار بالمباني والسيارات المجاورة في الغارة.

مسيرة لحزب الله تضرب قاعدة عسكرية إسرائيلية 

وجاءت الغارة بعد يوم من هجوم شنه حزب الله بطائرة دون طيار على قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل مما أسفر عن مقتل أربعة جنود – جميعهم في التاسعة عشرة من العمر – وإصابة سبعة آخرين بجروح خطيرة في أعنف ضربة للجماعة المسلحة منذ أن شنت إسرائيل غزوها البري للبنان تقريبًا قبل اسبوعين.

نتنياهو يزور القاعدة العسكرية والجنود المصابين

يوم الاثنين، زار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاعدة العسكرية والجنود المصابين في الهجوم، وتعهد “سنواصل ضرب حزب الله دون رحمة في كل جزء من لبنان، بما في ذلك بيروت”.

وأصيب 61 شخصا في هجوم يوم الأحد. وأطلق حزب الله آلاف الصواريخ والقذائف والطائرات دون طيار على إسرائيل خلال العام الماضي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا، على الرغم من أن إسرائيل تقول إن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها اعترضت معظمها أو أصابت مناطق مفتوحة.
وفي لبنان، قُتل نحو 2300 شخص في الغارات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي، حسب وزارة الصحة في البلاد. وحدث أكثر من ثلاثة أرباع الوفيات في الشهر الماضي.