رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تستطيع آبل واتش التنبؤ ببعض الأمراض قبل ظهور الأعراض؟

آبل واتش
آبل واتش

صُدم مالكو آبل واتش بالتحديث الأخير الذي يمكنه التنبؤ بالمرض قبل ظهور الأعراض، وقد حظي الجهاز بالفعل بإشادة لقدرته على تحديد مشاكل القلب واكتشاف السقوط لدى كبار السن.

ومع ذلك، تمكن تطبيق Vitals الجديد - المتوفر مع أحدث نظام تشغيل WatchOS 11 - من التنبؤ بالأمراض الشائعة بما في ذلك الإنفلونزا وكوفيد.

ويحلل البرنامج معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ودرجة حرارة المعصم وأكسجين الدم ومدة النوم - لمراقبة الصحة يومًا بعد يوم.

وأبلغ المستخدمون الآن عن أن آبل واتش الخاصة بهم تلتقط بشكل مخيف التغييرات الدقيقة في أجسادهم، وتشير إلى مشاكل صحية محتملة.

ماذا يفعل هذا التطبيق على آبل واتش؟

يقوم التطبيق بإخطار مرتديه عندما يتغير اثنان أو أكثر من المؤشرات الحيوية مثل معدل ضربات القلب أو معدل التنفس أو درجة حرارة المعصم.

ويطلق على هذه "القيم الشاذة"، وعلى سبيل المثال، قد يقول الإشعار شيئًا مثل: "أثناء النوم، كان معدل تنفسك ودرجة حرارة معصمك أعلى من الطبيعي".

تقول آبل واتش أن "الإشعارات ستتضمن رسالة مخصصة لحالتك المحددة مع قائمة بالأسباب المحتملة لإعطائك سياقًا أفضل لصحتك".

تعليقات المستخدمين

على موقع X، قال أحد المستخدمين: "اكتشفت ساعتي آبل واتش بعض الأشياء في علاماتي الحيوية قبل أيام من اختباري الإيجابي لكوفيد!، إنها تقنية ذكية ومفيدة للغاية - خاصة في عالم سريع الخطى".

صُدم المستخدمون عندما شاركوا الأخبار، حيث علق أحدهم: "لم أكن أدرك حتى أن آبل واتش تقيس درجة حرارة المعصم حتى رأيت هذا المنشور..."

وقال مستخدم آخر إنه مر بنفس التجربة: "أنا أيضًا، ما زلت مريضًا لكن الساعة لاحظت ذلك قبل أن أفعل".

كما لاحظ المستخدمون أن التطبيق حدد قراءات غير عادية مرتبطة بتطعيماتهم قبل أن يشعروا بأي آثار جانبية.

لا تزعم شركة Apple أنها قادرة على تشخيص أو علاج الحالات الطبية بأعجوبة، وبدلًا من ذلك، تضع الشركة التطبيق كأداة للمستخدمين للحصول على سياق أفضل لصحتهم.

ويمكن للمستخدمين بعد ذلك اختيار تشغيل الإشعارات إذا أخذت ساعتهم قياسات خارج نطاقها الطبيعي.

ويقول متحدث باسم شركة آبل: "عندما يكون مقياسان أو أكثر خارج نطاقهما الطبيعي، يمكن للمستخدمين تلقي إشعار، إلى جانب رسالة توضح كيف يمكن ربط التغييرات في هذه المقاييس المحددة بجوانب أخرى من حياتهم، مثل تغيرات الارتفاع أو استهلاك الكحول أو حتى المرض".