رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تواجه انستجرام مكافحة الابتزاز الجنسي؟

انستجرام
انستجرام

قالت منصة انستجرام للتواصل الاجتماعي إنها تستخدم إرشادات الخبراء لتدريب التكنولوجيا على اكتشاف حسابات الاحتيال ومنعها من الاتصال بالمستخدمين المراهقين.

وأعلنت انستجرام عن ميزات أمان جديدة لاستهداف عمليات الاحتيال بالابتزاز الجنسي والمساعدة في حماية المراهقين بشكل أفضل على المنصة.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة المملوكة لشركة ميتافيرزا إنها تستخدم التكنولوجيا لتحديد العلامات التي تشير إلى أن الحساب ينخرط في سلوك احتيالي وتجعل من الصعب عليه التفاعل مع المستخدمين المراهقين.

وقالت الشركة إن المحتالين بالابتزاز الجنسي يستخدمون غالبًا قوائم و"المتابعين" لأهدافهم لمحاولة ابتزازهم، ولكن الآن لن تتمكن الحسابات التي تكتشف أنها تظهر علامات على سلوك احتيالي من رؤية هذه القوائم، مما يزيل قدرتها على استغلال هذه الميزة.

كيف تتم عملية الابتزاز الجنسي على انستجرام؟

تتضمن عمليات الاحتيال بالابتزاز الجنسي مجرمين يستهدفون غالبًا الشباب والمراهقين في جميع أنحاء العالم، ويهددون بكشف صور حميمة لهم إذا لم يتعاونوا.

وستتضمن أدوات الأمان الجديدة أيضًا عدم السماح للأشخاص باستخدام أجهزتهم لالتقاط لقطات شاشة مباشرة أو تسجيل شاشة الصور أو مقاطع الفيديو المؤقتة المرسلة في الرسائل - وهي الطريقة التي يحصل بها المحتالون غالبًا على صور حميمة.

وقالت ميتا فيرزا: "هذا يعني أنه إذا أرسل شخص ما صورة أو مقطع فيديو في Instagram DM أو Messenger باستخدام ميزة "عرض مرة واحدة" أو "السماح بإعادة التشغيل"، فلن يحتاج إلى القلق بشأن التقاط لقطة شاشة أو تسجيلها في التطبيق دون موافقته".

وأضافت: "لن نسمح أيضًا للأشخاص بفتح الصور أو مقاطع الفيديو "عرض مرة واحدة" أو "السماح بإعادة التشغيل" على موقع انستجرام على الويب، لتجنب التحايل على منع لقطات الشاشة".

وأكدت شركة التكنولوجيا العملاقة أيضًا أنها بدأت الآن في طرح مرشحات حماية العري للرسائل المباشرة على انستجرام.

ويتم تشغيله افتراضيًا للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وسوف يطمس الصور التي تكتشف الشركة أنها تحتوي على عُري وسيحذر المستخدمين من المخاطر المرتبطة بإرسال مثل هذه الصور الحساسة.

إلى جانب أدوات الأمان، قالت شركة ميتافيرزا إنها تطلق حملة فيديو جديدة على المنصة، والتي ستبدأ في الظهور في موجزات مستخدمي انستجرام من المراهقين والشباب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا اعتبارًا من الآن، لتخبرهم بكيفية اكتشاف علامات عملية احتيال ابتزاز جنسي.

يأتي التحديث بعد تقديم حسابات المراهقين على انستجرام، والتي تضع من هم دون سن 16 عامًا في أعلى مستوى من إعدادات الأمان الافتراضية، بما في ذلك ضوابط الوالدين الشاملة.