رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد مقتل السنوار.. هل تتوصل إسرائيل وحماس لاتفاق لإنهاء الحرب في غزة؟

يحى السنوار
يحى السنوار

أعلنت حركة حماس اليوم الجمعة، أن زعيمها يحيى السنوار قتل على يد القوات الإسرائيلية في غزة، وأكدت موقفها بأن الرهائن الذين أخذتهم الحركة من إسرائيل قبل عام لن يتم إطلاق سراحهم حتى يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية. القوات.

وكان هذا الموقف الصارم الذي اتخذته المجموعة بمثابة ردة فعل ضد التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين في اليوم السابق والذي قال فيه إن جيش بلاده سوف يستمر في القتال حتى يتم إطلاق سراح الرهائن وسيبقى في غزة لمنع حماس التي أصابها الضعف الشديد من إعادة تسليح نفسها.

موقف إسرائيل وحماس من إنهاء الحرب في غزة

تشير المواقف التي اتخذها الجانبان، على الأقل علنًا، إلى أنهما لم يقتربا أكثر من إنهاء صراعهما، حتى في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس جو بايدن وغيره من زعماء العالم على قضية أن مقتل السنوار هو نقطة تحول يجب استخدامها لحل المشكلة. تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار.

اشتدت الحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني – حليف حماس المدعوم من إيران – في الأسابيع الأخيرة. قال حزب الله يوم الجمعة إنه يعتزم إطلاق مرحلة جديدة من القتال بإرسال المزيد من الصواريخ الموجهة وتفجير الطائرات دون طيار إلى داخل إسرائيل. قُتل زعيم الجماعة المسلحة منذ فترة طويلة، حسن نصر الله، في غارة جوية إسرائيلية أواخر الشهر الماضي، وأرسلت إسرائيل قوات برية إلى لبنان في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال خليل الحية، نائبه المقيم في قطر، والذي مثل حماس خلال عدة جولات من مفاوضات وقف إطلاق النار، إن السنوار، الزعيم السابق لحركة حماس، توفي “وهو يواجه جيش الاحتلال حتى آخر لحظة من حياته”. وأكد الحية أن حماس لن تقوم بإعادة أي من الرهائن “قبل انتهاء العدوان على غزة والانسحاب من غزة”.

وكان السنوار هو المهندس الرئيسي للغارة التي شنتها حماس على إسرائيل العام الماضي والتي أسفرت عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطاف 250 آخرين. وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي في غزة إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية المحلية، التي لا تميز بين المقاتلين والقوات المسلحة. مدنيون لكنهم يقولون إن أكثر من نصف القتلى من النساء والأطفال.

ودمرت الحرب مساحات شاسعة من قطاع غزة، وشردت نحو 90% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتركتهم يكافحون من أجل العثور على الغذاء والماء والدواء والوقود.

وبدا أن مقتل السنوار كان بمثابة مواجهة صدفة على خط المواجهة مع القوات الإسرائيلية يوم الأربعاء، وقد يغير ديناميكيات حرب غزة حتى في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل هجومها ضد حزب الله بقوات برية في جنوب لبنان وغارات جوية في مناطق أخرى من البلاد.

أطلق حزب الله الصواريخ على إسرائيل كل يوم تقريبًا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في شمال البلاد. ونزح أكثر من مليون شخص في لبنان بسبب القصف الجوي والهجوم البري الإسرائيلي