رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو العلاج بالهرمونات؟ وكيف يعالج انقطاع الطمث؟

العلاج البديل بالهرمونات
العلاج البديل بالهرمونات

بالنسبة للعديد من النساء اللاتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث، يمكن أن يكون العلاج بالهرمونات البديلة نعمة منقذة.

يُعرف العلاج بالهرمونات البديلة بتخفيف معظم أعراض ما قبل انقطاع الطمث، مثل التعرق الليلي وانخفاض الحالة المزاجية، إلا أنه ينطوي على بعض المخاطر.

ما هو العلاج بالهرمونات البديلة وكيف يعمل؟

يحل العلاج بالهرمونات البديلة محل الهرمونات التي تنتجها المبايض بحيث يتم تقليل أعراض وتأثيرات انقطاع الطمث، وبالإضافة إلى عكس الأعراض المزعجة لانقطاع الطمث وتحسين نوعية الحياة، يساعد العلاج بالهرمونات البديلة أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام والأحداث القلبية الوعائية مثل النوبات القلبية.

ويتكون العلاج بالهرمونات البديلة الحديث من هرمونات متطابقة مع الجسم، يتم توصيلها من خلال الجلد والفم، وهي فعالة جدًا في علاج مجموعة من الأعراض كما توفر فوائد صحية طويلة الأمد لقلب وعظام النساء.

هناك نوعان من العلاج بالهرمونات البديلة، حيث يعتمد النوع الذي تتناوله على مرحلة انقطاع الطمث لديك، وما إذا كانت دورتك الشهرية قد توقفت تمامًا لمدة عام.

ويُستخدم العلاج الهرموني البديل الذي يحتوي على هرمون الاستروجين فقط إذا أجريت لك عملية جراحية لإزالة الرحم (استئصال الرحم) أو استخدام نظام داخل الرحم.

ويُستخدم العلاج الهرموني البديل المشترك إذا كان الرحم لا يزال موجودًا، ولكن العلاج الهرموني البديل ليس مناسبًا للجميع، فقد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، على سبيل المثال، سرطان الثدي، أو الذين يخضعون لاختبارات سرطان الثدي بعدم الخضوع له.

وبالمثل، يجب إجراء فحص أولي لأولئك الذين يعانون من نزيف مهبلي غير مشخص.

إليك الأنواع المختلفة من علاجات العلاج بالهرمونات البديلة

الأقراص

تعد الأقراص أحد أكثر أشكال العلاج بالهرمونات البديلة شيوعًا، وتتوفر كل من العلاج بالهرمونات البديلة التي تحتوي على هرمون الاستروجين فقط والعلاج بالهرمونات البديلة المركب على شكل أقراص، وعادة ما تتناولها مرة واحدة يوميًا. 

وتعتبر لصقات العلاج بالهرمونات البديلة طريقة شائعة لعلاج أعراض انقطاع الطمث عن طريق إطلاق الهرمونات في الجسم من خلال الجلد.

ويجب تغيير اللصقات مرتين في الأسبوع لمنح جسمك إمدادًا ثابتًا من الهرمونات، حيث يوجد ما يكفي من الهرمون في كل لصقة لتدوم لعدة أيام.

يجب وضع الجانب اللاصق من اللصقة على منطقة نظيفة وجافة وغير مكسورة وغير ملتهبة من الجلد أسفل الخصر على البطن أو أسفل الظهر أو الفخذ أو الأرداف.

لا يجب وضع هذه اللصقات على الثديين أو بالقرب منهما أو وضعها فوق الجروح أو البقع أو في أي مكان تهيج فيه الجلد.