رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يؤثر تلوث الهواء على صحة الإنسان؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما نفكر في تلوث الهواء، تتجه أفكارنا غالبًا إلى السيارات على الطريق ومراكز المدن المزدحمة، ومن المحتمل أنك لا تفكر في الهواء في منزلك. 

ولكن تلوث الهواء يظهر في أشكال عديدة وغالبًا ما يكون الهواء داخل منازلنا رديء الجودة، إلى الحد الذي قد يؤثر فيه على صحتنا ورفاهتنا.

وفي الواقع، تلوث الهواء موجود داخل منازلنا قد يكون أكثر تلوثًا بخمس مرات من الهواء خارج المنزل، وبما أننا نقضي أكثر من 14 ساعة في اليوم في الداخل في المتوسط، فقد نتنفس هواءً متسخًا طوال هذا الوقت.

ويمكن أن تؤثر المواد المهيجة في الهواء على صحة وفعالية الجهاز التنفسي، وتجعل التنفس أكثر صعوبة ويمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية وتفاقمات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل المناعة مثل الربو والأكزيما. 

ولقد تم اقتراح أن تلوث الهواء يمكن أن يسبب الصداع وقلة النوم وضعف المناعة على المدى الطويل، لذا يقترح الخبراء أنه من المفيد إلقاء نظرة على مستوى المهيجات المحتملة في منزلك.

ما الذي يؤثر على جودة الهواء الداخلي؟

يمكن أن تؤثر جميع أنواع الأشياء على جودة الهواء في منزلك، من حرق الشموع والدخان والغاز من الطهي إلى أنواع معينة من معطرات الهواء. 

وتشمل بعض أسوأ الملوثات التغليف من عمليات التسليم ومنتجات التنظيف معينة. يمكن أن تشمل الشوائب في الهواء الداخلي أيضًا جزيئات بكتيرية ومسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح وجراثيم العفن وعث الغبار وقشرة فرو الحيوانات الأليفة. 

وعندما يتم الجمع بين كل هذه الجزيئات من مصادر مختلفة، يمكن أن تنخفض جودة الهواء في منزلك دون أن تدرك ذلك - وقد يزداد هذا سوءًا خلال أشهر الشتاء عندما تكون منازلنا أقل تهوية بكثير.

ويوفر الشتاء بيئة مثالية لعث الغبار المنزلي لأننا نبقي النوافذ مغلقة والتدفئة تعمل وهذا يزيد من الدفء والرطوبة التي يحبونها، كما أن التكاثف حول النوافذ والرطوبة يعززان نمو العفن.

وعندما يتعين على أجسامنا العمل بجهد أكبر لمعالجة المهيجات في الهواء، يمكن أن نصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والفيروسات، وخاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا. 

ورغم أنه من المعروف أن تلوث الهواء يمكن أن يكون ضارًا بالجهاز التنفسي، فإن الارتباط بين التلوث وصحة الجلد غالبًا ما يتم تجاهله. حتى في لمحة، تخبرنا الأبحاث أن هناك رابطًا حقيقيًا بين التعرض للتلوث ورفاهية بشرتنا كعامل للشيخوخة المتسارعة، مما يتسبب في ظهور بقع الصباغ والتجاعيد.

لذا، في حين أن الحفاظ على منزلك دافئًا مع إغلاق الأبواب والنوافذ قد يبدو فكرة جيدة من الناحية النظرية، إلا أن هذا قد يسبب لك ضررًا أكثر من نفعه، خاصةً إذا كانت هناك مهيجات أخرى في العمل.

تأثير تلوث الهواء على الصحة

يمكن أن يؤثر تلوث الهواء الداخلي سلبًا على صحتنا وأفراد أسرتنا، بما في ذلك الأطفال، ويمكن أن تتسبب المواد المسببة للحساسية في الهواء في حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي وتهيج الجلد والسعال ونزلات البرد، بالإضافة إلى أن هذه المواد المسببة للحساسية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشاكل لأولئك الذين يعانون من الحساسية بالفعل. وتشير التقديرات إلى أنه في البلدان الصناعية مثل المملكة المتحدة، يتأثر واحد من كل أربعة أشخاص بمهيجات مجهرية.