رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا: هناك كائنات حية تختبئ على المريخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اقترح العلماء أن حزم الجليد القديمة على كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر ربما كانت تعمل منذ فترة طويلة كدرع للحياة الميكروبية، وتمنع الإشعاع الكوني القاتل.

سر الكائنات الحية على المريخ

لكن مفتاح بقائهم سيكون الجليد الذي تشكل على الأرجح من تساقط الثلوج المترب، حيث يسمح ضوء الشمس الذي يمتصه هذا الغبار الداكن بتكوين جيوب من الماء الذائب بأمان تحت سطحه الجليدي.

وأظهرت النمذجة الحاسوبية أن كمية الضوء التي تقطع الجليد المائي يمكن أن تؤدي إلى التمثيل الضوئي في هذه البرك الضحلة من الماء الذائب، وذلك على غرار البرك على الأرض التي تعج بالحياة.

وتسمى هذه الثقوب "ثقوب الكرايكونيت" وتتشكل عندما يذوب الغبار والرواسب الموجودة أعلى الجليد في الجليد لأنه أغمق من الجليد.

وتم توثيق مجموعة من المخلوقات الصغيرة الشبيهة بالنباتات في ثقوب الكرايكونيت على الأرض - بما في ذلك الطحالب والفطريات والبكتيريا الزرقاء، والتي تستمد جميعها الطاقة من الشمس عن طريق التمثيل الضوئي للحياة.

وإذا كنا نحاول العثور على حياة في أي مكان في الكون اليوم، فإن التعرضات الجليدية على المريخ ربما تكون واحدة من أكثر الأماكن التي يمكن الوصول إليها والتي يجب أن نبحث فيها.

وتم الكشف مستعمرات الكرايكونيت هذه ودراستها في كل مكان من القارة القطبية الجنوبية، إلى جرينلاند، إلى أرخبيل سفالبارد النرويجي، ومنها سلسلة جزر في منتصف الطريق بين الساحل الشمالي للبلاد الاسكندنافية والقطب الشمالي.

وعادة ما تدخل الكائنات الحية الدقيقة في حالة سبات في الشتاء، عندما لا يكون هناك ما يكفي من ضوء الشمس لتكوين الماء السائل داخل الجليد المترب.

لذا، فإن المكونين الرئيسيين لعملية التمثيل الضوئي يمكن أن يكونا موجودين داخل الجليد المريخي المترب في خطوط العرض الوسطى، حيث يتطلب التمثيل الضوئي كميات كافية من ضوء الشمس والماء السائل أيضًا.

وتستند الدراسة الجديدة إلى عمل الدكتور خولر كطالب دكتوراه، عندما عمل في مشروع للتنبؤ بمحتوى الغبار في رواسب الجليد على المريخ - استنادًا إلى البيانات التي جمعتها مركبة فينيكس التابعة لوكالة ناسا ومسبار استطلاع المريخ.

وضع الفريق هذه البيانات في محاكاة كمبيوترية تم بناؤها في الأصل للتنبؤ بسطوع الثلوج الأرضية والجليد الجليدي على الأرض.

وقد افترضوا أن نماذج السطوع هذه المبنية على جليد الأرض المدروس جيدًا والمفهوم بشكل أفضل ستساعد في تقدير محتوى الغبار المختلط بالجليد المريخي البعيد.

خاصة أن العمق الذي يمكن أن يصل إليه ضوء الشمس الكافي لحدوث عملية التمثيل الضوئي داخل الجليد يتغير اعتمادًا على مدى غبار الجليد، وبالمثل، فإن كمية الغبار داخل الجليد تغير أيضًا العمق [إلى الأسفل] الذي يمكن أن تخترقه الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

خط عرض 40

وعلى خط عرض 40 درجة في كل من نصفي الكرة الأرضية، قد توجد هذه المستعمرات من الحياة الغريبة الصغيرة على عمق يتراوح بين 2.15 إلى 3.10 متر.

ونحن لا نقول إننا وجدنا حياة على المريخ، لكننا نعتقد بدلًا من ذلك أن مناطق الجليد المريخي المغبرة في خطوط العرض الوسطى تمثل الأماكن الأكثر سهولة في الوصول إليها للبحث عن حياة المريخ اليوم.

ولكن، مما يزيد الأمور تعقيدًا، أن المريخ، على عكس الأرض، يحتوي على نوعين مختلفين من الجليد الطبيعي: الماء المجمد وثاني أكسيد الكربون المجمد، وهو "الجليد الجاف" من صنع الإنسان.

وبفضل الغلاف الجوي الرقيق والجاف على المريخ، لا يزال العلماء المتخصصون في الكواكب والغلاف الجوي يتجادلون حول ما إذا كان "الجليد المائي" الذائب يتحول إلى ماء سائل هناك أم لا - حيث يزعم الكثيرون أنه "يتسامى" على الفور إلى بخار ماء.