رئيس التحرير
خالد مهران

ضوابط درجات أعمال السنة لاختبار أكتوبر للصف الأول والثاني الإعدادي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة وينطلق أول اختبار شهري للعام الدراسي الجديد لصفوف النقل من الرابع إلى السادس الابتدائي بالمرحلة الابتدائية والصف الأول والثاني الاعدادي والأول والثاني الثانوي.

ونتناول خلال السطور التالية ضوابط اختبار شهر أكتوبر ودرجاته المخصصة لأعمال السنة.
 

ضوابط امتحانات شهر أكتوبر للصف الأول والثاني الإعدادي 

حددت وزارة التربية والتعليم الضوابط والإجراءات التي يجب الالتزام بها خلال فترة امتحانات شهر أكتوبر 2024 للمرحلة الاعدادية، والتى تتمثل فى:

1-يقوم موجه المادة الأول في جميع المدارس بمختلف أنواعها يكون مسؤول عن إعداد اختبار شهر اكتوبر 2024\2025 ذلك بتكليف من المديريات والإدارات التعليمية، تنفيذًا للقرارين الوزاريين رقمي 136 و137 للعام 2024\2025.

2- إعداد 3 نماذج مختلفة في كل مادة دراسية في امتحانات شهر أكتوبر 2025 وتُسلم إلي الإدارة التعليمية حتي يتم توزيعها علي المدارس.

3-يجري امتحانات شهر أكتوبر 2024 للصفين الأول والثاني الإعدادي خلال الفترة الثانية من اليوم الدراسي ويتم تحديد إذا كانت فترة أو نصف فترة وفقًا للوزن النسبي للمادة ومواصفات ورقة الامتحان، 
4- الإدارة التعليمية مسؤولة عن وضع جدول امتحانات شهر أكتوبر بالمرحلة الإعدادية 2024 بشرط مراعاة مواعيد الإجازات الرسمية، ويُنفذ ذلك من خلال إشراف لجنة يتم تشكيلها برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية، والتواجيه العامة، ومديري المراحل بالمديرية للإشراف على العملية الامتحانية كاملة.

موعد تقييم الشهر الأول بالعام الدراسي الجديد 

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم عقد التقييمات الشهرية في الأسبوع الأخير من كل شهر وينطبق هذا النظام عن طريق إجراء عدد ثلاث تقييمات شهرية بالفصل الدراسي الواحد، علي أن يكون كل تقييم من التقييمات الثلاثة مستهدفًا المقرارات الدراسية التي تلقها الطالب خلال هذه الفترة، وتهدف تلك التقييمات إلي قياس نتائج التعلم للطلاب علي أن يتم تخصيص 5 درجات علي كل تقييم.
 

كما حددت وزارة التربية والتعليم تفاصيل وضوابط والدرجات المقررة التقييمات الشهرية 2024\2025 كما حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فيما يلي:

- التقييم الأول يشمل مقرارات الدراسة من نهاية شهر سبتمبر حتي نهاية شهر أكتوبر، 5 درجات.

- التقييم الثاني يتضمن الدروس والموضوعات التي تم دراستها بدايةً من نهاية شهر أكتوبر حتي نهاية شهر نوفمبر، 5 درجات.

- التقييم الثالث يكون امتحان نهاية الفصل الدراسي يشمل المنهج كاملًا، ومن خلاله يحصل الطالب علي إجمال درجات التقييمات الثلاثة، إلي جانب إضافة بعض الدرجات الخاصة بأعمال السنة وتتمثل في: ( درجات المهام الأدائية - درجات متابعة كراسة الواجب والجصة والأنشطة - درجات التقييم الإسبوعي - درجات المواظبة والسلوك.