رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«هاني الناظر» يكشف لـ «النبأ» تفاصيل مثيرة عن فيرس «زيكا»

هاني الناظر
هاني الناظر

أثار انتشار فيروس «زيكا» في البرازيل، وبعض دول أمريكا الجنوبية والمكسيك استنفاراً عالمياً، وسط مخاوف من أن يصيب نحو 4 ملايين شخص، نظراً لسرعة انتقاله بين البشر ومخاطر على صحة الإنسان.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، وأستاذ الأمراض الجلدية، أن هذا الفيروس ينتقل للانسان عن طريق البعوض الحامل له، ولا ينتقل من إنسان لآخر، وأن أعراضه تكون عبارة عن طفح جلدي علي هيئة إحمرار ينتشر بالجسم ومعه رغبة في الحكة، ويصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة،وصداع، آلام في المفاصل، والعضلات، وإرهاق عام ويستمر من ثلاثة إلي سبعة ايام.

ويؤكد «الناظر» من خلال صفحته الشخصية «فيس بوك»، أن المرض "غير خطير" وليس له مضاعفات، ولكن تشير الدراسات إلى أنه قد يؤدي إلي تشوه في الأجنة اذا أصيبت الأم الحامل بالفيروس؛ إذ ينتج عنه مولود له رأس صغير أقل بكثير من الطبيعي، مشيرا إلى أن هذا لم يتم تأكيده بصفة نهائية علميا حتي الآن رغم حدوث بعض الحالات؛ ولهذا السبب يحذر السيدات الحوامل من التواجد في المناطق الموبوءة.

ونصح بتناول دواء الباراسيتامول كمسكن ومخفض للحرارة إذا تمت الإصابة بالمرض؛ مؤكدا  عدم وجود  علاج لهذا المرض حتى الآن، كما حذر من علاجه بالأسبرين ومضادات الالتهاب غير الاسترويدية مثل البروفين ومثيلاته.

ونوه أستاذ الأمراض الجلدية أن المرض غير موجود بمصر حاليا والبلد آمنة تماماً منه، وأنه موجود حاليا في البرازيل، بعض دول امريكا الجنوبية، المكسيك، وبعض الولايات الامريكية، ومشيرا إلى أن الحالات المصابة به بالامريكتين ستتعدى حتى نهاية العام أكثر من مليون إصابة.

وطالب "الناظر" وزارة الصحة، وإدارات الحجر الصحي بضرورة اتخاذ الاحتياطات الواجبة للكشف على القادمين من امريكا الجنوبية خلال الفترة القادمة؛ للتأكد من عدم حملهم للفيروس المسبب للمرض لوقاية البلاد منه.