رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف شعاب مرجانية تمتد من فرنسا إلي البرازيل

الشعاب المرجانية
الشعاب المرجانية

أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن اكتشاف مجموعة من العلماء 3600 قدم من الشعاب المرجانية بالقرب من نهر الأمازون مشيرة إلى أن هذه الشعاب يصل عمقها من 30 إلى 120 وتمتد من "غيانا" الفرنسية إلى دولة "مارانهاو" البرازيلية وتعمل العديد من مختلف الشركات والباحثين على معرفة كافة المعلومات التى تتعلق بها.


وبحسب "الجارديان" فعلى الرغم مما هو معروف عن نهر الأمازون من أنها مياه تتميز بنسبة كبيرة من الأوحال الطينية وهو ما يبدو واضحًا بسبب حالة الغيوم الواضحة على سطح الماء إلا أن تدفق الشعاب المرجانية يبدو واضحًا وكأنها داخل مياه عذبة نظيفة مما أثار حالة من الإعجاب الشديد بين مختلف العلماء ممن اكتشفوها.


ونوه العلماء أن سبب إعجابهم الشديد واندهاشهم فى نفس الوقت أنه من المعروف أن الشعاب المرجانية لا تنمو فى المياه الموحلة ولكن بعد ما عرف عن وجود تدفق من المياه العذبة فى نهر الأمازون سمحت بنمو الشعاب المرجانية حتى تصل إلى هذا العمق تطلب الأمر الدراسة والبحث.


ولوحظ أن هذه الشعاب المرجانية تساعد على منح الحياة للعديد من الكائنات الحية فى مختلف المحيطات التى تمتد من "غيانا" الفرنسية إلى دولة "مارانهاو" البرازيلية حيث أنها تساعد على منح الحياة لأكثر من 60 نوعًا من الأسماك و 73 نوعًا من الإسفنج، وجراد البحر، ونجوم البحر.


ومن جانبه قال أحد أساتذة كلية العلوم بجامعة "جورجيا" أنه وعلى الرغم من المخاطر التى من الممكن أن تواجه الشعاب المرجانية بسبب تغيرات المناخ وما يسقط عليها من زيت ونفط من مختلف السفن إلا أنه عندما قام برحلة استكشافية لنهر الأمازون لاحظ أنها ساعدت على منح الحياة للعديد من الحيوانات والأسماك الملونة.