رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 دول لم تشارك بأى حرب على رأسهم قطر وبنمــا

قطر
قطر

وجد مؤشر السلام العالمي 10 دول فقط في العالم غير مشاركة في أي نزاع دولي، ويظهر من بين النتائج المحبطة لمؤشر السلام أن: العالم أصبح في العام 2016 أكثر عنفًا من العالم في العام 2015؛ لذلك من المتوقع أن يكون العام 2017 أكثر عنفًا، " النبـأ " ، يستعرض لكم 10 دول لم تشارك فى أى نزاع خارجي طبقًا لمعهد الاقتصاد والسلام:


 بوتسـوانا

بوتسوانا دولة ذات نظام رئاسي جمهوري، في جنوب إفريقيا، كانت محمية بريطانية في جنوب إفريقيا (محمية بتشوانالاند) نالت استقلالها في 1966، وعرفت بعد الاستقلال باسم بتسوانا وأعلنت بها الجمهورية سنة 1977، يدين أكثر من 30٪ من السكان بالمسيحية، وما زال نحو 40 بالمائة منهم يمارسون الطقوس الدينية الوثنية المحلية القديمة، وفي البلاد قلة من المسلمين والهندوس. 


تشيلي 

دولة تقع بأمريكا الجنوبية، يشكل المستيزو"أى المختلط ، وظهر المستيزو بعد اختلاط الأسبان بالهنود الحمر الأمريكيين "، 65% من سكان شيلى، وحوالي ربع سكان شيلى من عناصر أوروبية، أغلبهم من الإسبان، وهناك 5% من الهنود الأمريكيين، ويعيش معظم السكان في النطاق الأوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط يعيش ثلثا السكان 5% من الهنود الأمريكيين، ويعيش معظم السكان في النطاق الأوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان.

كوستاريكا 

معناها "الساحل الغني" ، وهى إحدى دول أمريكا الوسطي، واحتلت المرتبة الأولى في مؤشر الكوكب السعيد عام 2009، ومرةً أخرى في عام 2012، ووُصفت بأنّها أكثر البلاد صداقةً للبيئة في العالم في عام 2005، تفادت كوستاريكا أغلب الحروب والاضطرابات التي عصفت بالمنطقة انطلاقًا من نهاية القرن التاسع العاشر.

أغلب سكان كوستاريكا من الإسبان، هناك أعداد كبيرة من اليهود، الألمان والإيطاليين والبولنديين، أما نسبة السود فكانت 3% وهم ينحدرون على الأغلب من العمال المهاجرين من جامايكا.


موريشيوس

إحدى الجزر الصغيرة بوسط المحيط الهندي، تعيش كلٌ من ديانات الإسلام والمسيحية الغربية والأعراق الكريولية والصينية والتاميل جنبًا إلى جنب بانسجام تام حيث يعتبر هذا التناغم بين جميع الثقافات والأعراق أحد الجواذب إلى الجزيرة، هذا التراث الثقافي الغني والمتمثل بمجموعة خلابة من المساجد، الكنائس والمعابد واضح في كل زاوية.


بلغ عدد سكانها قرابة 1.2 مليون نسمة في 2006 من يتبعون الديانة الهندوسية يزعم أنهم يشكلون 50% من السكان، أما المسيحيون فيشكلون 32% من السكان (73 % منهم من الرومان الكاثوليك) أما المسلمون 17% في حين يشكل نحو 1% من السكان ملحدون أو لاأدريون أو ديانات أخرى.


بنمــا

هى إحدى دول وسط أمريكا الجنوبية، لغة البلاد الرسمية الإسبانية وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية،عملتها بالبوا وتعادل دولار أمريكى ،يعتبر اقتصادها الأكبر نموًا فى أمريكا الوسطي، وكذلك الأكبر من حيث دخل الفرد .


قطــر 

دولة عربية ، تقع فى شبه الجزيرة العربية، عاصمتها الدوحة، تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم و احتياطيات النفط، و تُصنف قطر من قبل الأمم المتحدة باعتبارها دولة ذات تنمية بشرية عالية جدًا و هي الدولة العربية الأكثر تقدمًا في مجال التنمية البشرية، و تصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم، تعتبر قطر لاعبًا رئيسيًا مؤثرًا في منطقة الشرق الأوسط ،  و ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 ، و ستصبح أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث.

تتشكل من ، 77.5% مسلمون، 8.5% مسيحيون، 14% أخرى كالهندوسية وغيرها من الديانات الهندية.

 

سويسرا

جمهورية فيدرالية، تقع غرب أوروبا ، موطن لعدد كبير من المنظمات الدولية، بما في ذلك ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة، سويسرا بلد علماني بطبيعته ولا يوجد دين رسمي للدولة ولكن دستورها الفدرالي ما زال مُستهلًا بعبارة "باسم الرب".


الديانة الشائعة فيها هي المسيحية بكل من المذهبين البروتستانتي والكاثوليكي، ولكن الأغلبية في سويسرا هم من الكاثوليك 41.8% ثم البروتستانت 35.3%، وتوجد نسبة 11.1% لا تدين بعقيدة معينة، بالنسبة للإسلام فيشكل أتباعه 4.3% من السكان (أغلبهم كوسوفيون، بوسنيون وأتراك)، والأرثوذكس الشرقيون 1.8% وهما من الأديان التي يتبعها أبناء الأقليات ومنهم المهاجرين إلى البلاد.


الأورغواي 

رسميًا جمهورية أورغواى الشرقية، دولة تقع ضمن قارة أمريكا الجنوبية، يقطنها نحو 3.5 مليون شخص، منهم 1.4 مليونًا يعيشون في العاصمة مونتيفيديو ومنطقتها الحضرية.

الأوروغواي واحدة من أكثر بلدان أمريكا الجنوبية نموًا من الناحية الاقتصادية،الناتج المحلي الإجمالي للفرد مرتفع ونوعية الحياة في المرتبة 48 عالميًا، اللغة الرسمية في الأوروغواي هي اللغة الإسبانية، ويتحدث بها 94% من المواطنين .

 

فيتنام

هي جمهورية اشتراكية في جنوب شرقي آسيا، عاصمتها هانوي، اللغة الفيتنامية هي اللغة الرسمية الوطنية في فيتنام، تحتل فيتنام المرتبة رقم 13 في قائمة أكثر دول العالم سكانًا.


آيسلندا

 دولة جزرية أوربية، تعتبر اللغة الآيسلندية هى اللغة الأصلية، تستخدم الإنجليزية على نطاق واسع كلغة ثانية، كما أن الدنماركية مفهومة على نطاق واسع ومستخدمة، و تعد دراسة اللغتين جزءًا إلزاميًا من المناهج الدراسية الإلزامية.


يتمتع الآيسلنديون بحرية الدين بموجب الدستور، على الرغم من أن الكنيسة الوطنية لآيسلندا، وهي هيئة لوثرية، تعد كنيسة الدولة الرسمية، و يحتفظ السجل الوطني بالانتماء الديني لكل مواطن آيسلندي .