رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور: «دَرَج سيلارون» أبرز معالم البرازيل السياحية

النبأ

تشتهر مدينة ريو دي جانيرو بإنها أكبر ثاني مدن البرازيل بعد ساو باولو، وثالث حواضر أمريكا الجنوبية بعد ساو باولو وبيونس آيرس، فهي من أجمل مدن العالم.

 "دَرَج سيلارون".. أشهر معالم ريو دي جانيرو، حيث يربط بين شوارع "جواكيم سيلفا" و"بينتو مارتينز" في أحياء "أبا" و"سانتا تيريزا". ومعظم الناس يطلقون عليه اسم " Selaron Steps" أو "Escadaria Selarón"، نسبة لاسم الرسام التشيلي "خورخي سيلارون" الذي صممه بشكل فني فريد من نوعه.

بدأ الأمر في عام 1990، عندما قام سيلارون بتجديد الدَرَج المتهالك أمام منزله. وفي البداية، سخر الجيران من اختياره للألوان حيثُ قام بتغطيته بالأزرق والأخضر والأصفر وهي ألوان العلم البرازيلي، ومع مرور الوقت أصبح هذا المشروع هاجسًا له. حتى إنه في بعض الأحيان اضطر لبيع لوحاته لتمويل عمله. وفي نهاية المطاف، وبلغ طوله 125 متر، و250 درجة سلم، مع 2000 من البلاط الملون.

ولم ينته الأمر، فقد استمر سيلارون في العمل على الدرج وتطويره بحسه الفني. كما إزدادت شعبية الدرج، وأصبح موقع سياحي هام في ريو دي جانيرو، ويزوره السياح من جميع أنحاء العالم.

درج سيلارون الآن من أبرز معالم البرازيل، وقد برز ذلك في العديد من المجلات والصحف الدولية، وعروض السفر، والأفلام الوثائقية. وقد ظهرت في الإعلانات التجارية لمنتجات مثل أمريكان إكسبريس، كوكا كولا، الكورن فليكس، بلاي بوي.

في عام 2013، تم العثور على جثة "خورخي سيلارون" في ظروف غامضة على الدرج الشهير الذي قضى في بناءه أكثر من 20 عامًا.