رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة تورط الحكومة في استيراد لحوم فاسدة من البرازيل

لحوم - أرشيفية
لحوم - أرشيفية


أثار قرار السلطات البرازيلية بإيقاف 33 مسئولا حكوميًا عن العمل بسبب بيع لحوم أبقار ودواجن فاسدة لعدد من الدول منذ سنوات، جدلًا واسعًا لدي المصريين ولاسيما أن مصر من أكبر الدول استيرادًا للحوم الأبقار البرازيلية.

وتحتل مصر المرتبة رقم 3 بين أكبر الدول استيرادًا للحوم الأبقار البرازيلية، حيث استوردت 12.1 % من حجم اللحوم البرازيلية التي تم تصديرها كل عام.

مصر تستورد 200 ألف سنويًا

في هذا السياق، قال شريف عاشور، رئيس شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم المجمدة، إن اللحوم البرازيلية الذي أحدثت جدلًا خلال الأيام الماضية كانت لحوم مصنعة، ومصر لا تستورد اللحوم المصنعة، قائلًا: "نحن نستورد اللحوم الخام فقط".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"النبأ"، أن اللحوم المستوردة يتم الرقابة عليها من 3 جهات حكومية وهم الحجر الصحي والطب البيطري، والرقابة على الصادرات والواردات، لتأكد من سلامة اللحوم على صحة المواطنين.

وأشار "عاشور"، إلى أن 22 شركة في البرازيل هم المتسببين في الأزمة، ومصر لم تتعامل مع تلك الشركات، موضحًا أن مصر تستورد من البرازيل 20 ألف طن في الشهر، بحوالي 200 ألف طن في السنة.

وأوضح رئيس شركة الجزيرة، أن الجهات المسئولة عن استيراد اللحوم من البرازيل، هم الحكومة ومستوردي اللحوم، متابعًا: "الحكومة مشددة على أهمية فحص جميع اللحوم الواردة من الخارج ولن تسمح باستيراد أى لحوم فاسدة سواء للقطاع الخاص أو للجهات الحكومية".

وذكر أن العلاقات المصرية البرازيلية لن تتأثر بهذا الأمر، موضحًا أن الحكومة البرازيلية، هي من أعلنت وجود لحوم فاسد لديها من أجل الشفافية، حيث أنها تتعامل مع 150 دولة على مستوي العالم ولا تريد أن تضر بمصلحة اقتصادها.

ارتفاع أسعار اللحوم المحلية

ومن جانبه، قال محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على فحص اللحوم القادمة من البرازيل، لتأكد من سلامتها، للاستخدام الآدمي، قائلًا: "الحكومة لن تضر الشعب".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"النبأ"، أن نقص اللحوم البرازيلية بعد انتشارها في السوق المصري، سترفع أسعار اللحوم المحلية ولكن ليس طويلًا بسبب الركود المتواجد في السوق، وكثرة منافذ اللحوم التي يتم توزعها من الجيش ووزارتي التموين والزراعة.

وأوضح "شرف"، أن اللحوم البرازيلية يتم استيرادها من قبل جهات مختلفة مثل شركات تابعة للقطاع الخاص، والحكومة والمستوردين.