رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أصيبت بنزيف حاد.. محفظ قرآن يهتك عرض طفلة أثناء تعليمها بالمنصورة

الاعتداء علي طفلة
الاعتداء علي طفلة

أقدم شاب حاصل على ليسانس أصول دينية من جامعة الأزهر ويعمل إمامًا وخطيبًا متطوعًا في مسجد، على هتك عرض طفلة ذهبت إليه لحفظ القرآن الكريم مما أصابها بنزيف حاد وتم نقلها للمستشفي، وقد تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المنصورة محافظة الدقهلية من ضبطه.

شاب يهتك عرض طفلة فى المنصورة

وكان مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة المنصورة من شخص بقرية كوم الديربي التابعة للمركز يتهم أحد الأشخاص المقيمين بالقرية ويعمل إمام وخطيب متطوعا ومحفظ القرآن الكريم بالقرية بهتك عرض ابنته القاصر وتدعى "شمس"، 12 عاما، والتعدي عليها جنسيا مما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد ونقلها إلى المستشفى.

وقال الأب فى بلاغه، إن المتهم يقوم بتحفيظ القرآن وأرسل نجلته لحفظ القرآن الكريم بمقابل شهري قدره 150 جنيها إلا أنه بعد أسبوعين من بدء الحفظ فوجئ بمعاناة ابنته من آلام حادة وقيام المحفظ بالتعدي عليها.

وكلف مدير المباحث الجنائية بسرعة ضبط المتهم وعرضه على النيابة العامة، وتقنين الإجراءات تمكنت قوة من ضباط مباحث مركز المنصورة من ضبط المتهم ويدعى "محمد.ا.م.ح"، 34 عاما، حاصل على ليسانس أصول الدين من جامعة الأزهر ويعمل إمام وخطيب متطوع محفظا للقرآن الكريم بالقرية.

وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة وقيامه باستدراج الطفلة داخل غرفة وهتك عرضها مما تسبب فى إحداث إصابتها.

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة بالواقعة والتي تباشر تحقيقاتها مع المتهم، فيما جرى تحويل المجني عليها للطب الشرعي لتحديد ما بها من إصابات.

عقوبة التحرش بالأطفال

لم يتضمن قانون العقوبات الحالي، عقوبة صريحة في جريمة التحرش بالطفل، إلا أنَّ العقوبة الحالية طبقًا للمادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري تنطبق على التحرش بصفة عامة.

 ونصت المادة على أنه يعاقب بالحبس "مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

وتابعت المادة: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه".

عقوبة التحرش بقانون الطفل

نص قانون الطفل على مضاعفة عقوبة أي جريمة إذا وقعت في حق الأطفال، حيث أكدت المادة (116) من القانون على أنه" يزاد بمقدار المثل الحد الأدنى للعقوبة المقررة لأي جريمة إذا وقعت من بالغ على طفل، أو إذا ارتكبها أحد والديه أو من له الولاية أو الوصاية عليه أو المسئول عن ملاحظته وتربيته أو من له سلطة عليه، أو كان خادمًا عند من تقدم ذكرهم"، مما يعني مضاعفة عقوبة التحرش الموجودة بقانون العقوبات.

عقوبة هتك عرض الأطفال

ووفقًا للمادتين (268) و(269) من الباب الرابع بقانون العقوبات، فإنّ كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك، يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) "الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة"، تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يُحكم بالسجن المؤبد.