علي جمعة يجيب عن سؤال مهم بخصوص الطواف حول الكعبة
هل يكفي في الطواف أربعة أشواط فقط؟ سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والمفتي السابق من خلال أحد الدروس العلمية، حيث يقول سائل: سمعت أن من طاف بالبيت أربعا كفى؟
وقال علي جمعة في بيانه: هل يكفي في الطواف أربعة أشواط فقط ؟، إن الطواف سبعة أشواط، إلا أن الفقهاء اختلفوا فيما يتعلق بمسألة الطهارة ونقض وضوء الحاج لأنه شرط في الطواف على رأيين: الأول: أنه من طاف أربعًا ثم انتقض الوضوء فله أن يذهب ثم يكمل الثلاثة الباقية باعتباره قضى أغلب الطواف وهو رأي مالك والشافعي وأحمد، بينما الرأي الآخر وهو قول أبو حنيفة أن له أن يكمل الثلاثة المتبقية دون وضوء.
وشدد علي جمعة على أن الطواف سبعة أشواط وهي مسألة لا تقبل الفصال، مبينًا أن الموالاة في الطواف والسعي ليست ركنًا فيجوز للحاج أن يستريح بين الطواف كما فعلت السيدة فاطمة بنت
الحسين وقد طافت بالبيت على ثلاثة أيام كل يوم اثنتين.
السعي بين الصفا والمروة
ولفت على جمعة في بيان قوله تعالى {إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ومَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} هنا يؤكد ربنا سبحانه وتعالى أننا إمتداد لجماعة المرسلين خاصة لسيدنا إبراهيم؛ فسيدنا إبراهيم علمه ربه أن الصفا والمروة من شعائر الله ؛ وورث العرب ذلك من بعده وانحرفوا إلى الشرك ؛ انحرفوا عن الحنيفية السمحاء التي أتى بها سيدنا إبراهيم إلى الشرك ؛ وعلى الرغم من ذلك فإنهم ما زالوا يقدسون ويعظمون البيت الحرام؛ وما زالوا يبتدئونه بالطواف ؛ وما زالوا يسعون بين الصفا والمروة.
وتابع: ظن المسلمون أو بعضهم أن دين الإسلام قد جاء يمحوا عوائد الجاهلية ويمحوا كل شيء مما قبله، وهذا مفهوم يضاد مفهوم الحضارة، وهذا مفهوم تقع فيه الثورات كالثورة البلشفية التي قامت في روسيا، عندما أعلنت الثورة فبدأت في القضاء على كل شيء يتصل بالقيصر وبعائلة القصير ؛ فأمر قائد الثورة لينين أن يقتل كل من كان منتميًا إلى عائلة القيصر ؛ وفجأة وجدوا أن الكهرباء في موسكو قد انقطعت! فسأل عن سبب انقطاع الكهرباء ؟ قالوا: قتلنا المهندس المسئول عن الكهرباء لأنه كان منتمي لعائلة القصير ؛ وأنتم أمرتم بقتل كل من ينتمي للقيصر.
وأكمل: هذه بربرية وخراب وقتل لذاكرة الأمة وذاكرة البلد، فربنا سبحانه وتعالى يعلمنا ما يقع فيه الخلق عندما يفكر من نفسه؛ ويرى أنه لبدء صفحة جديدة يجب تمزيق الصفحة التي قبلها هذه مصيبة، فالقرآن الكريم كتاب هداية وحضارة، أنظر ماذا يقول ؟ نحن جئنا لننفي الباطل ؛ لا أن ننفى كل ما كان قبلنا سواء أكان حقًا أو باطلًا، نحن جئنا لنغير الباطل وننفيه ونعدمه مع الإبقاء على الحق فالحق حق، فأقر النبي ﷺ الأمر فأرجعه إلى ما كان عليه في دين إبراهيم ؛ فعلمهم الطواف بين الصفا والمروة فرد بذلك على هذا التوجه البشري وصححه ؛ أننا عندما نأتي بالتغيير يحدث في مشارب بعض الناس وفي قلوبهم حب القضاء على كل ما هو ماضي؛ وعلى كل ما هو قبل الآن، وهذا شعور خطأ ويجب علينا أن نتخلص منه وأن نعود إلى معيار الحق، إذًا هذه الآية هي عنوان كبير لمن أراد التغيير؛ وشرط عظيم لمن أراد التغيير في الطريق الصحيح ؛بأننا نقر الحق حيثما كان {ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}يعلمك الإنصاف.
وشدد علي جمعة: “من أراد التغير فلا بد عليه من الإنصاف. الصفا والمروة من شعائر الله {فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ} فعليه أن يستمر في هذا لأنها من دين إبراهيم ومن صحيح الدين ؛وليس مما قد طرأ من شرك أو فساد أو انحراف”.