رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعلم أسطورة معبد مادونا ديلا كورونا الإيطالية؟

منحدرات سلسلة جبال
منحدرات سلسلة جبال مونتي

يقع معبد مادونا ديلا كورونا في منحدرات سلسلة جبال مونتي بالدو الإيطالية، ويعد أغرب كنيسة إيطالية قديمة، في موقع مُقدس مستحيل أن يتكرر مرة أخرى، حيث، يعد هذا الموقع (ملاذ سيدة التاج)، ويقع على شفا جرف جبلي شديد الانحدار، على الرغم من تحدي الجاذبية الصارخ، الذي يطفو على جانب منحدر وعر، تفتخر الكنيسة بقرون من التاريخ كموقع للحج يتميز بالمشي لمسافات طويلة ومناظر بانورامية رائعة. 

إليك ما تحتاج لمعرفته حول هذا الهيكل الديني المذهل.

أسطورة معبد مادونا ديلا كورونا

إذا كنت تتساءل لماذا تختار الكنيسة مثل هذا الموقع الغريب وغير المضياف لدير، فيجب أن تعلم أن كل نشاط خارق للطبيعة لا يحدث على سطح مستوٍ عند مستوى سطح البحر، وبغض النظر عن مدى الإزعاج الذي قد يبدو عليه موقع تم تمييزه بشيء غير عادي، فهناك مهندس معماري مبتكر على استعداد لتجربته. وبطبيعة الحال، فإن موقع الحرم يتباهى أيضًا بأصوله الدنيوية.

بدأ كل شيء في القرن العاشر عندما رصد عدد قليل من سكان وادي أديجي ضوءًا متلألئًا من بعيد، وتغلبوا على الفضول، وتسلقوا نحو الجرف المضيء في جبل كورونا، حيث وميض الضوء بوضوح. عند وصولهم إلى مصدر الضوء، وجدوا تمثالًا للمادونا يحمل جسد يسوع بعد إزالته عن الصليب.

أخذ القرويون هذا التمثال اللامع لدرجة أنهم قرروا نقله إلى وادي أديجي أدناه للعرض والعبادة، لكنهم استيقظوا كل يوم ليجدوا أن التمثال وجد طريقه بطريقة ما إلى قمة المنحدرات.

تاريخ معبد مادونا ديلا كورونا

يكشف الغوص العميق في الأدب القديم عن وجود الحرم لأكثر من 1000 عام، وتربط العديد من الوثائق الموقع بـ معبد مادونا ديلا كورونا في دير سانت زينو في فيرونا. وفقًا لهذه الوثائق، كان الوصول إلىمعبد مادونا ديلا كورونا يكون من خلال "طريق خطير في الصخور".

في ذلك الوقت، ناشد الهيكل فقط أكثر الرهبان نصيرًا الذين انسحبوا هناك ليفكروا في أسرار الله والحياة بصمت. لكنها أصبحت الآن نقطة جذب سياحي فريدة من نوعها، خاصة بين المصورين الباحثين عن اللقطات المثالية والأكثر تميزًا.

وأكد مشروع ترميم يعود إلى القرن السادس عشر أن الكنيسة ستستمر في الوقوف لسنوات عديدة قادمة على الرغم من موقعها المحفوف بالمخاطر. حتى اليوم، يواصل الحجاج القيام برحلة تستغرق ساعتين من برينتانو القريبة إلى الحرم. على طول الطريق، سيستمتعون بمناظر لا يسبر غورها وفرصة لمتابعة مسار 14 تمثالًا برونزيًا، ترمز إلى محطات الصليب.