رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يحارب قنديل البحر الشيخوخة ويعيش في شباب دائم؟

قنديل البحر
قنديل البحر

هناك مجموعة من حيوانات قنديل البحر الصغيرة جدًا والشفافة المعروفة بالاسم العلميTurritopsis dohrnii والتي تعيش في المحيطات حول العالم، وقد اكتسبت تلك الحيوانات شهرة قوية نظرًا لقدرتها على عكس عملية الشيخوخة، وهو ما يمكن أن نطلق عليه الخلود.

ويعيش حيوان قنديل البحر بشكل دائم، "خالدًا"؛ لأنه عندما يتعرض للإصابة أو الإجهاد أو يواجهون نوعًا من الاعتداء، فإن لديهم القدرة على التراجع إلى مرحلة الزوائد اللحمية ثم النمو مرة أخرى إلى قنديل البحر البالغ!

الشيخوخة في الاتجاه المعاكس

تحولهم مشابه لفيلم The Curious Case of Benjamin Button، حيث يصبح البطل براد بيت المُسن أصغر وأصغر حتى يتحول إلى طفل.

أصغر من أظفر الصباع الأصغر، هذه قناديل البحر تعيد امتصاص مخالبها وتغرق في قاع المحيط في حالة تشبه الكيس عندما تمرض أو تتضرر، وفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن. في غضون 36 ساعة، يتحولون إلى سليلة قبل أن يعودوا إلى قنديل البحر. 

وتُعرف هذه العملية باسم التحويل الخلوي. بشكل أساسي، يخلق قناديل البحر أجسامًا جديدة تمامًا، ويمكنهم إعادة إنشاء هذه العملية مرارًا وتكرارًا، مما يجعلها "خالدة".

دورة حياة متدرجة

يتصور معظم الناس قنديل البحر على أنها بالونات عائمة مع مجسات خلفها، ولكن هذه هي المرحلة الثانية من حياتهم. قبل أن تتحول إلى كائنات بحرية مألوفة لدينا، قناديل البحر تكون عبارة عن يرقات تلتصق بالصخور وعناصر المحيط الأخرى. ثم يتحولون إلى سلائل قبل أن يتحولوا إلى قناديل البحر. 

يعتقد الخبراء أن هذه الأنواع عاشت في البداية في البحر الأبيض المتوسط ​​قبل السفر إلى أجزاء أخرى من العالم عبر سفن الشحن والرحلات البحرية، التي تضخ مياه داخل وخارج خلال رحلاتها. من المحتمل أن تكون قناديل البحر الصغيرة هذه قد علقت في هذه العملية، وربما تعرضت لبعض الضغط على طول الطريق، وتمكنت من عكس دورات حياتها عندما وصلت إلى وجهاتها الجديدة. 

إنها صغيرة جدًا ويصعب رؤيتها، مما قد يساعدها أيضًا على الانتشار في مجموعات سكانية مختلفة حول العالم. والخبر السار هو أنها لا تؤثر سلبًا على بيئاتها كما تفعل بعض الأنواع الأخرى.

ومع ذلك، فإن قدرتها غير العادية لا تجعل الجيلي الصغير منيعة أمام تهديدات معينة، مثل الأسماك والسلاحف التي تستمتع بتحضيرها لوجبات لذيذة. الرخويات والقشريات البحرية تفترسها أيضًا، فهم لا يمكنهم الهروب من الموت، لكن يهربون من الشيخوخة.