عُقد شوكر البلاستيكي.. عنصر اساسي في الموضة عند الملكات والعاهرات!
كان عُقد شوكر البلاستيكي عنصرًا أساسيًا في عالم الموضة في تسعينات القرن الماضي، وكان أمرًا ضروريًا للبنات في تلك الفترة، المثير أن تلك القلادة البلاستيكية المطاطة التي تعرفها الآن، كانت رموزًا رمزية للسخرية والشفاء والحماية والمكانة، وليست مجرد وسيلة للتباهي.
ويمتلئ التاريخ بالعديد من القصص حول الملوك والبغايا الذين ارتدوا مثل هذة القلادة.
القلادة في مصر القديمة
رأينا مثل هذه القلادة كثيرًا في عصر قدماء المصريين، حيث ارتدى الفراعنة والملكات النسخة الراقية من عُقد شوكر البلاستيكي، وكانت هذه القلادة - مطروقة بالذهب أو مرصعة باللؤلؤ والماس. لكن بالطبع، أراد الأشخاص الأقل مكانة الانضمام إلى هذا الاتجاه واستقروا على شرائط حمراء بسيطة مزينة حول أعناقهم، واعتبروها عُقد شوكر البلاستيكي.
ومع ذلك، لم يتم استخدام عُقد شوكر البلاستيكي كإكسسوار ملابس، بل اعتقد قدماء بلاد ما بين النهرين والمصريين أن المجوهرات لها قوى علاجية.
كان من المعروف أن الذهب يرمز إلى إله الشمس المرتبط بقوى نهر النيل الواهبة للحياة؛ وللاستفادة من السحر الشافي لهذه المادة، كان المصريون يرتدون القلادة على أجزاء أجسامهم التي كانت بحاجة إلى أكبر قدر من الحماية مثل الرقبة والمعصمين والرأس.
أكثر من مجرد موضة
بينما كان المصريون القدماء يتكئون على تلك القلادة؛ لقدرتها التعويذية، كانت النساء في إنجلترا في تسعينيات القرن الثامن عشر يرتدين ملابسهن كرمز للازدراء وعدم احترام الفرنسيين، وكذلك تكريمًا لأولئك الذين فقدوا حياتهم.
خلال الثورة الفرنسية، كان هناك عدد كبير من عمليات قطع الرؤوس، وذلك لإظهار ازدراءهم للنهاية المروعة وكذلك احترام أولئك الذين وقعوا ضحية للمقصلة، تم ارتداء عُقد شوكر البلاستيكي حول أعناق النساء.
في وقت لاحق، تحول عُقد شوكر البلاستيكي إلى عنصر أساسي للملكات والملوك في عصر النهضة، ويقال أنه طوال حياتها من 1844 إلى 1925، كانت ألكسندرا الدنماركية رائدة الموضة بقطعة مجوهراتها المفضلة – قلادة، وقيل أنها تأثرت برحلاتها العديدة إلى الهند، فقد تم تفضيل القلادات الأوسع نطاقًا الذين أطلق عليهم في النهاية اسم "أطواق الكلاب".
أغرب حقبة لـ عُقد شوكر البلاستيكي
لكن أغرب جزء في هذه الحقبة هو أن النساء الملكيات لم يقتصر الأمر على هز الخاتم فحسب، بل كان الأمر كذلك بالنسبة للمومسات، ففي ستينيات القرن التاسع عشر، كان هناك دليل من خلال اللوحات والرسومات التاريخية على أن البغايا اشتهرن بارتداء شريط أحمر حول عنقهن - قلادة "على الميزانية" إذا أردت.
التيلة الأيقونية
مع اقتراب عشرينيات القرن الماضي، تم تزيين عُقد شوكر البلاستيكي بالخرز أو اللؤلؤ أو الشريط - أقل من ذلك الذي قد يحدث في الواقع - يبدو وكأنه مجرد قلادة قصيرة، حيث يتلاشى ويختفي الأسلوب على مر السنين، من المؤكد أن المختنقون قد حققوا خطواتهم في التسعينيات.