رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انسولين مضروب ومضاد حيوى شراب اطفال وقطرات الانف مغشوشة

وزارة الصحة الليبية تحذر المستشفيات والمراكز الصحية من حقن المضاد الحيوى المصرى

النبأ


حذرت وزارة الصحة الليبية المستشفيات والمراكز الطبية  من استخدام حقن المضاد الحيوى المصرى لإنه مغشوش،مطالبات الصيادلة بتغليظ عقوبة غش الدواء مؤبد وغرامة مليون جنيه. وتشديد الرقابة على مخازن الادوية الغير مرخصة.
اصدرت ادارة الصيادلة والشئون المستلزمات الطبية التابعة لوزاة الصحة الليبية قرار رسميا  خاطبت فيه كلا من مديرين المستشفيات والمراكز الطبية،رئيس لجنة ادارة  هيئة الإمداد الطبى  مدير إدارة الرقابة الدوائية،القطاع الخاص بالتحذير من استخدام  حقن المضاد الحيوى( سيفتريكسون) استيراد عن طريق شركه فاركو المصرية،ولكن طلعت الحقن مغشوشة( مش تبع الشركة اصلا ) وذلك بعد ما خاطبة  الشركة للتاكد من الحقن من إنتاجها وحاء رد الشركة يفيد بان التشغيلة" مش تبع الشركة اصلا" وطالبت وزارة الصحة الليبية المستشفيات باتخاذ التدابير اللازمة بعدم استخدام هذا المنتج أن وجد وابلاغ الوزارة حرصا على سلامة المرضى والحد من ضبط الادوية المغشوشة والمزورة  و دون المستوى.
وأشار الدكتور أحمد صقر صيدلى بأن هذا البيان جاء فى صالح الدكتورة مها الصيدلية والمتهمه حاليا بمقتل طفلتين فى الاسكندرية بعد حصولهم على حقن المضاد الحيوى،وبيان وزارة الصحة الليبية جاء ليؤكد بوجود حقن مضاد حيوى مغشوشة.
طالب صقر بتعديل القانون وتغليظ العقوبة فى حالة ثبوت غش الأدوية  تبقي مؤبد ٢٥ سنه وغرامه ١٠ مليون جنيه.
أما حول كيفية وصول الأدوية المغشوشة للصيدليات والمريض،يقول  صقر فى مصر أكثر من ٨٠ الف صيدلية تحصل على الأدوية عن طريقين أولا عن طريق شركات توزيع أو مخازن 
شركات التوزيع بيكون الخصم علي الأدوية أقل من المخازن،شركات التوزيع بتاخد الأدوية من الشركات المصنعة نفسها،اما المخازن فمنها المعتمد  ومرخصة وفي للاسف بالسوق المصري مخازن غير مرخصة،وصف المخازن الغير مرخصة بأنها وباء ننتشر فى  سوق الدواء لأنها بتقدم   خصومات عالية  علي الأصناف وبتاخد أي أدوية حتي لو دون مصدر معروف،مشيرا إلى مخزن كفر الزيات اللي تم القبص عليه الأيام الماضية ووجدوا كميات كبيرة من الأدوية المغشوشة والمضروبة والمنتهية الصلاحية  والمقلدة وكمان سوء تخزين حتي لو الأدوية أصليه ( هنا المشكلة الحقيقية).
كما أشار إلى وجود مايقرب من  ١٥ الف صيدلية أصحابها غير صيادلة،يتم تأجيرها  بالباطن ( مجرد تجار كل اللى  يهمهم  المكسب فقط  ومش فارق معاهم مصدر شراء الأدوية،وأغلبهم بيحصل على مواد خام من الهند والصين  رخيصة وغير مطابقة للمواصفات وتقوم  شركات  محلية ومصانع بير سلم صاحبها راجل أعمال بصنع الأدوية وتقاليدها وتوزيعها على الصيدليات فى ظل غياب  تفتيش رقابى قوى والضحايا المريض.
وطالب صقر بتدخل رئيس الجمهورية لإنهاء هذه  المأساة.
 أكد صقر على ضرورة التعامل مع صيدليات ثقة صاحبها صيدلى والعاملين فيها يكونوه مساعد صيدلى ويمنع تعاملهم  مع الجمهور وفقا للقانون  وأكد على ضرورة الحصول على   فاتورة من الصيدلية بأي دواء تشتريه.
وأضاف  بإنه اصبح من العادة  الفترة الحالية نسمع عن غش العديد من  أصناف الأدوية المضروبة،والموضوع غير مقتصر على حقن المضاد الحيوى فقط تم رصد   عبوات مغشوشة من قطرات الأنف  تشغيلة مضروبة من ال "Otrivin adults."الاتروفين،واضاف بان هناك فرووق بين الأصلية والمضروبة،منها ان لوجو  اسم الشركه GSK مختلف ف المضروبة عن الأصلية، كلمة Moistizing formula مختلفة نسبيا،الفروق  بتوضح أكثر فى  مكان السعر، إلى فيها فراغ هي المضروبة،كماتم رصد عبوات مغشوشه من  ميجاموكس شراب  ٤٥٧ مضاد حيوى رقم التشغيله(215177)
وأضاف صقر إلى وجود انسولين مغشوش وشرح الفرق بين المضروب والاصلى،
الانسولين المضروب  ليه سريال نبر واحد علي كل العلب ( المفروض كل علبه ليها سريال نبر مختلف )
الغشاشين طبعين نفس الرقم   كل العلب 
السريال نبر مختلف عن التانى،السريال نبر ( اخر رقم في العلب )

FB_IMG_1671233388185
FB_IMG_1671221020937
FB_IMG_1671221049024
FB_IMG_1671233382814
FB_IMG_1671218287674
FB_IMG_1671217927294