رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نظرية جديدة حول كوكب بلوتو بسبب القمر الساخن!

كوكب بلوتو
كوكب بلوتو

في عام 2006، قام الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) بخفض رتبة كوكب بلوتو رسميًا من الكوكب التاسع إلى واحد من خمسة كواكب قزمة، وبعد عشر سنوات، ناقش مقال في المجلة الفلكية وجود الكوكب التاسع بسبب المدارات المتغيرة للأجسام الفضائية القريبة على سبيل المثال، المذنبات، الكويكبات، الأقمار، الكواكب القزمة، إلخ). 

بشكل أساسي، هناك شيء مهم يؤثر على جاذبيتها، على الرغم من أنه يقع بعيدًا جدًا عن الشمس بحيث لا يمكن رؤيته عبر أشعة الضوء الشمسي.

الآن، تمهد دراسة جديدة الطريق لاكتشاف كوكب بلوتو ككوكب تاسع، بافتراض أن ما يقرب من 20 قمرًا شديد الحرارة يدور حوله، حيث سيكون من المستحيل رؤية هذه الأقمار الصناعية الصغيرة. 

ولكن نظرًا لارتفاع درجات الحرارة فيها، يعتقد أحد الباحثين أنها تُصدر إشارات لاسلكية ضعيفة قادرة على الاكتشاف التلسكوبي. نتيجة لذلك، أطلق بعض علماء الفلك عملية بحث عن أقمار ساخنة في المجرة.

النظام الشمسي الخارجي يمثل عملاق الجليد الضخم

في حين أن فكرة كوكب بلوتو الكوكب التاسع الذي يدور حول حافة نظامنا الشمسي قد تبدو مثيرة، يعتقد البعض أن العلم يدعمها بشدة. ومن بينهم كونستانتين باتيجين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومايك براون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وهما مؤلفان مشاركان لفرضية الكوكب التاسع لعام 2016. 

أين يقع بلوتو في كل هذا؟ 

يقع الكوكب القزم المفضل لدى الجميع أيضًا على حافة حزام كويبر، لكنه لا يمتلك قوة الجاذبية لشرح ما يحدث للأجسام الفضائية المتأثرة في المنطقة، والاستنتاج الظاهر؟ قد يكمن كوكب تاسع في أبعد أركان مجرتنا.

ما نعرفه عن الكوكب التاسع

إذا كان الكوكب التاسع موجودًا، فماذا نعرف عنه حتى الآن؟ يقدر العلماء أنه يمكن أن يكون ما بين خمسة إلى عشرة أضعاف كتلة الأرض. علاوة على ذلك، فقد اقترحوا مدارًا ممدودًا للعملاق الذي يقطع مسافة تصل إلى 400 ضعف مسافة كوكبنا من الشمس، ويعتقدون أيضًا أنه على عكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي، حيث قد يجلس العملاق الجليدي من 15 إلى 25 درجة من السهل المداري الرئيسي.

لكن هذه الاكتشافات لم تفعل الكثير لإثبات الوجود الفعلي للكوكب. (حتى أن بعض العلماء يزعمون أن الكوكب التاسع عبارة عن ثقب أسود). وحتى الآن، تظل أكثر اتهام ضد الكوكب تدميرًا هي الافتقار التام للتوقيعات الضوئية. ولكن بالنظر إلى بعده عن الشمس، فإن علماء الفلك الذين يدعمون نظرية الكوكب التاسع لم يفاجأوا.

لماذا قد يغير القمر الساخن كل شيء؟

حتى وقت قريب، افترض العلماء أن الطريقة الوحيدة لإثبات وجود الكوكب التاسع كانت من خلال خسوفه لمصدر ضوئي بعيد، وهذا هو السبب في أن النظرية الحديثة حول الأقمار فائقة السخونة تعطي إشارات راديو خافتة تثبت أنها مثيرة للغاية. بعد كل شيء، إذا عرف العلماء ما الذي يبحثون عنه، فيمكنهم ضبط التلسكوبات وفقًا لذلك.

سيكون اكتشاف هذه الإشارات أسهل من عبور أصابعنا والأمل في حدوث كسوف، وطور مان هو تشان من جامعة هونغ كونغ نظرية القمر المحموم من خلال حساب العدد الأقصى من الأقمار الصناعية التي قد يدعمها الكوكب التاسع. 

وجاء رقمه الأخير عند 20 قمرًا، حيث يصل عرضه إلى 62 ميلًا - حبوب صغيرة لعلماء الفلك يحدقون عبر التلسكوبات. ولكن، مع ذلك، هناك أثر من فتات الخبز الكوكبية المحتملة.