رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الكوابيس؟ وما الفارق بينها وبين الأحلام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تنسب بعض الثقافات الكوابيس إلى الأرواح الشريرة والشياطين وغيرها من الكائنات الخبيثة، فيما لا يملك البعض الآخر مصطلحًا محددًا للكوابيس، ويعتبرونها نوافذ على حواف الوعي، والحقيقة أن الكوابيس، مثل الأحلام، هي نتاج أدمغتنا. 

بالنسبة للكثيرين منا، فهي أحد الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للنوم التي تملؤنا بالرعب الشديد وتوقظنا. قد تخاف منهم. قد يطاردونك. ربما يستطيع كل واحد منا تسمية كابوس يتكرر بشكل دوري طوال حياته، ويذهلنا عندما نستيقظ، ويهزنا حتى النخاع في اليوم التالي.

الخلط بين الكوابيس والأحلام السيئة

لا يجب ينبغي الخلط بين الكوابيس وبين الحلم السيئ أو غير السار، كأن تفوتك حافلة أو تشاجر مع زميل، حيث تتميز الكوابيس بالأحلام الطويلة والحيوية والمُخيفة التي توقظنا دائمًا.

وعادة ما تنطوي على تهديد لبقائنا أو سلامتنا الجسدية أو أمننا أو احترامنا لذاتنا، وتملأنا بالخوف، ويمكن أن تنتج أيضًا مشاعر شديدة من الخوف والغضب والحزن والارتباك وحتى الاشمئزاز، وبحكم التعريف، تجبرنا الكوابيس أيضًا على تذكر الأحداث المخيفة بوضوح.

تميل الأحلام العادية إلى أن تكون مجازية أكثر منها حرفية، في حين أن الكوابيس غالبًا ما تكون حرفية أكثر منها مجازية. نحن مهددون بطريقة حقيقية، حيث تتعرض أحلامنا للهجوم.

وبينما يمكننا عمومًا في الأحلام استنتاج دوافع وعواطف الشخصيات الأخرى، فإننا في الكوابيس نفقد القدرة على قراءة الأفكار، وفي مواجهة تهديد واقعي من عدو غير قابل للقراءة، يتعزز إحساسك بذاتك، ففي الكوابيس، أنت مقابل "الآخر".

هناك أسطورة شائعة ومستمرة تقول أنه من غير الممكن أن تموت في المنام، أو أنك إذا فعلت ذلك فسوف تموت في الحياة الحقيقية، والحقيقة هي أنه من الممكن أن تموت في الحلم ولكنك تستيقظ دائمًا قبل أن يحدث ذلك.

ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نقلل من الضغط الذي تتعرض له أجسادنا بسبب الكابوس، حيث تنبض اللوزة الدماغية، وهي الجزء من الدماغ الذي يعالج التجارب العاطفية، بالتنشيط حيث يصبح التنفس سريعًا وغير منتظم، وقد نبدأ في التعرق وقد يرتفع معدل ضربات القلب بشكل مثير للقلق، حيث تم تسجيل معدل ضربات قلب شخص واحد أثناء الكابوس من 64 إلى 152 نبضة في الدقيقة.

ومع ذلك، فإن معظم الكوابيس لا تترك أي علامة دائمة على أجسادنا، حتى عندما يحترق محتواها في نفوسنا.

وبغض النظر عن مدى إزعاجك للكابوس أو هزه أو تغييره، فإنه يظل لغزًا إلى حد كبير، ومن الصعب تحديد مصدر قوتهم المزعجة وتحديد كميته، وهي عبارة عن أفعوانية ذاتية وخاصة ومرئية وعاطفية نختبرها أثناء النوم ويتم تقييمها من خلال وعينا الذاتي عندما نكون مستيقظين.

وبقدر ما يستطيع العلماء أن يقولوا، فهي عالمية، وكانت دائمًا جزءًا من الحالة الإنسانية. إنها ليست انحرافًا، فهي تؤثر بشكل عشوائي على بعض الأشخاص دون الآخرين، فكل شخص لديه كوابيس، فإنهم لا يقتصرون على تجربة الحياة، أو النظام الغذائي، أو العمر، أو العادات الشخصية. 

كما أن الكوابيس مليئة بشخصيات غير مألوفة أكثر بكثير من أحلامنا العادية، والتي يميل الأشخاص الذين نعرفهم إلى الظهور فيها.

للوهلة الأولى، لا يكون للكوابيس أي معنى. إنها أشد أحلامنا وأصعبها نسيانها، وهي غير سارة ولا يبدو أن لها أي قيمة لحياتنا اليقظة.

لكن على الرغم من كونها مثيرة للقلق، فإن الكوابيس ليست خللًا، وهي حيوية لتطورنا بطرق ربما لم تتخيلها أبدًا، بل قد تكون مفيدة، لأنها تدرب العقل بطرق لا يمكن للتجارب الحياتية القيام بها، مما يساعد في تشكيلنا وصياغة مشاعرنا.