رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 سنين في فضايح.. آية تطلب طلاق الضرر داخل محكمة الأسرة

دعوى طلاق
دعوى طلاق

«فضحني وشهر بسمعتي، وبسببه عايشة أنا وبنتي 5 سنين من غير نفقة»، كلمات بررت بها الزوجة "آية. ط" دعواها لإقامة دعوى طلاق للضرر أمام محكمة الأسرة، متهمة إياه بالتخلف عن الإنفاق عليها طوال الـ5 سنوات مدة زواجهما، واعتياده التسول من الأهل والأقارب وعائلتها وادعائه الفقر-رغم يسار حالته المادية- وفقا لتحريات الدخل المقدمة منها.

وتابعت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة بأن زوجها لا يتحمل المسئولية، حيث شهر بسمعتها وتركها وطفلتها يستدينوا وهو يكتنز مئات الآلاف في حساباته بالبنوك، وعندما لاحقته بالدعاوي القضائية للحصول على الطلاق بعد أن يئست من تغير حاله، ثار وكاد أن يتخلص منها، فضلا عن أنه احتجزها تحت التهديد لإجبارها على التنازل الكتابي عن حقوقها، لولا تدخل الجيران وإنقاذها من قبضته،  «منه لله دمر سمعتي وسمعة بنته، وفضحنا ويط الناس».

وأضافت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة، بأن النفقات الخاصة بها وبطفلتهما تراكمت عليه، لتصل إلى 197 ألف جنيه خلال الـ 5 شهور الماضية، ورفض تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لها، وطوال الفترة الماضية لم ينفق جنيه واحد عليهما بسبب تعنته، وأثبت وفقًا لتحريات الدخل يسار حالة زوجى المادية وكذب ادعاءاته بأنه متعسر ".
والقانون أعطى للمطلقة نفقة العدة تقدر بنفقة 3 أشهر من النفقة الشهرية، والقانون أوجب على تمكين الحاضنة من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة حتى سن الـ15 عشر للذكر و17 عشر للأنثى، ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية، يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.