رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد شهرين جواز.. نورا أمام محكمة الأسرة تطلب الخلع

دعوى خلع
دعوى خلع

«بعد شهرين جواز طردني من بيتي، سنة كاملة متعلقة ورغم إنه عارف بحملي رفض يحل المشاكل اللي بينا»، كلمات ألقتها الزوجة "نورا. ق" أمام محكمة الأسرة، وهي تطالب بحقها في الخلع، متهمة زوجها بالتحايل لإثبات نشوزها بعد رفضها خيانته.

وتابعت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة، بأن زوجها رجل ميسور الحال، ولكنه رغم ذلك رفض رد حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج، مستوليا على مصوغاتها ومنقولاتها، فضلا عن أنه شهر بها، ودفعها وعائلتها لسداد باقي قسط الشقة وفقا للمستندات التي بحوزتنا بمبلغ تجاوز 800 ألف جنيه، وهددها بتشويه وجهها، إذا لم تتنازل عن حقوقها، «خوفت منه وعلى نفسي، ووافقت على التنازل بعد ماهددني، ولما طلبت الطلاق رفض».

وأضاف الزوج في دعواه أمام محكمة الأسرة، بأن زوجها طالبها بمشاركتها في تحمل مسئولية المنزل، وأصبحت ملاحقة بالديون، لتكتشف بعد قيامه بإقامة دعوي نشوز ضدها، فلاحقته بـ 13 دعوي نفقات بأنواعها وطالبت بسداد مصروفات متابعة الحمل، وأثبتت قيامه بالغش والتدليس بواسطة الشهود الزور، بالإضافة إلى تهديدها بالرسائل وسبها وقذفها بأبشع الاتهامات.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية نص على أن نفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بأنفسهم، وذلك بعد ثبوت أنه قادر على سداد ما يحكم به، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود.

وحكم نفقة الصغار واجب النفاذ، وإذا امتنع من صدر بحقه عن التنفيذ دون سبب 3 أشهر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقا لنص المادة 293 عقوبات، وتشمل المستندات اللازمة لتقديم دعوى نفقة الصغار، شهادة ميلاد الصغير، بالإضافة إلى ما يفيد يسار المدعى عليه.