رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير طبي شديد اللهجة من مشروبات الطاقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين بنسبة تتراوح بين 80 إلى 300 ملغ لكل وجبة، ويوجد 100 ملغ في كوب من القهوة، وغالبًا ما تكون مشروبات الطاقة هي الخيار المفضل للأشخاص الذين يريدون معالجة التعب، ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن هذه المشروبات قد تكون مرتبطة بحالات خطيرة.

وتحتوي المشروبات غالبًا على مستويات عالية من السكر والكافيين، حيث حذر الأطباء الآن من أنها قد تؤدي إلى حالة تهدد الحياة وتتطلب علاجًا طارئًا.

وتحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين بنسبة تتراوح بين 80 إلى 300 ملغ لكل وجبة، مقارنة بـ 100 ملغ الموجودة في كوب من القهوة.

ويحتوي العديد منها أيضًا على مكونات إضافية أخرى، مثل التورين والغوارانا، والتي يُعتقد أنها تغير معدل ضربات القلب وضغط الدم ووظائف القلب الأخرى.

ويمكن أن تؤدي المشروبات الشعبية إلى تعطيل النظام الكهربائي للقلب، مما يزيد من خطر حدوث إيقاعات القلب غير الطبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) مما يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة مثل السكتة القلبية المفاجئة - حيث يتوقف القلب عن النبض.

تفاصيل الدراسة

وقد نظر الباحثون في مايو كلينك في الولايات المتحدة إلى البيانات الطبية لـ 144 مريضًا نجوا من السكتة القلبية بعد العلاج الطارئ. 

ووجدت النتائج أن سبعة منهم، تتراوح أعمارهم بين 20 و42 عامًا، تناولوا مشروبات الطاقة قبل فترة من الحدث المهدد للحياة، حيث احتاج ستة منهم إلى العلاج بالصدمات الكهربائية واحتاج واحد إلى الإنعاش اليدوي.

والمنشطان الرئيسيان في مشروبات الطاقة الغازية هما الكافيين والسكر، فما الذي يفعله ذلك بالضبط بأجسامنا؟

ويزيد الكافيين من معدل ضربات القلب، ويزيد من التركيز، ويبقي الناس مستيقظين لفترة أطول ويمنعهم من النوم، ويمكن أن يكون الكافيين مفيدًا للبالغين. تقول الكثير من الدراسات أن تناول فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا، اعتمادًا على كمية الكافيين في كل مشروب، قد يكون مفيدًا لأمراض القلب.

ومع ذلك، فإن السكر المكرر - وخاصة بالكميات الموجودة في مشروبات الطاقة - ليس صحيًا على الإطلاق، حيث يمكننا أن نتعايش بسعادة بدونه، فنحن نحصل على ما يكفي من السكر من كل شيء آخر نأكله ونشربه.

ويزيد من نسبة الجلوكوز في الدم، ويعطي دفعة قصيرة من الطاقة ثم انخفاضًا بعد ذلك، مما قد يؤثر على مزاجك، ويجعلك أيضًا تشعر بالجوع بشكل متزايد بعد ذلك [مما يعني] أنك قد ترغب في تناول المزيد من الطعام، وتناول كمية كبيرة من مشروبات الطاقة يعني التعرض للكافيين والنكهات الاصطناعية والمحليات التي يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة والأمعاء لدينا.