رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«رماني أنا وابني المريض».. سحر تطالب بمتجمد نفقتها أمام محكمة الأسرة

دعوى نفقة
دعوى نفقة

«جوزي سافر ورماني أنا وابني، وأهل جوزي طردوني من شقتي وسرقوا دهبي وعفشي»، بتلك الكلمات وقفت الزوجة "سحر. ع" أمام محكمة الأسرة تطالب فيها بحبس زوجها متهمة إياه بالتخلف عن سداد متجمد النفقة البالغة 460 ألف جنيه، وتحايله بتزوير مستندات لحقيقة دخله حتى يتهرب من السداد، مشيرة إلى أن زوجها بخيل، فقد ترك ابنه مريض وسافر وبدد أمواله، وعندما طالبته وعائلته بسداد حقوقها طردوها من مسكن الحضانة وأتلفوا منقولاتها واستولوا على مصوغاتها.

وأضافت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة، أن زوجها سرق حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج ورفض تطليقها، فضلا عن أنه حرمها وطفلها المريض من النفقات بالرغم من يسار حالته المادية وامتلاكه لشقتين وسيارة وقطعة أرض ورثها وشقيقه مؤخرًا عن والده،  «بسبب بخله وخوفه على فلوسه وورثه من أبوه، وبسبب تحريض أخوه ليه، هرب ورفض يصرف علينا، ومش بس كده كمان زور الأوراق عشان يضرني ويحرمني من حقي وابني، منهم لله».

وتابعت الزوجة في دعواعا أمام محكمة الأسرة، بأن زوجها تعدى عليها ضربا وتسبب في إصابتها بحالة صحية حرجة وفقًا للتقارير الطبية التي قدمتها للمحكمة، وحاول أهلها حل الخلافات معه بشكل ودي، وتطليقها له ورد حقوقها ولكنه رفض، ولاحقها بالسب والقذف وهددها لإصراره على إيذائها.

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة رقم 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة  أن يكون المنزل ملائم.