رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية التركي: حكومة نتنياهو الأصولية تواصل مجازرها بشكل ممنهج

هاكان فيدان وزير
هاكان فيدان وزير الخارجية التركي

قال هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، إن الدول التي تدعم إسرائيل دون قيد أو شرط ما زالت تتجاهل مجازرها، بل وتواصل تقديم الأسلحة والذخيرة لها بشكل مستمر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا، في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

العلاقات بين تركيا والبرازيل

وأضاف "فيدان" أنه بحث مع فييرا العلاقات الثنائية وأهم القضايا على الأجندة الدولية، مشيرا إلى أن العلاقات بين تركيا والبرازيل تعود إلى فترة الدولة العثمانية، وإنها ازدادت قوة في السنوات الأخيرة.

وتابع أن مواقف البلدين بشأن التطورات العالمية تتوافق في العديد من القضايا، لافتا إلى أن تركيا تقدر موقف البرازيل تجاه القضية الإسرائيلية - الفلسطينية.

وبيّن فيدان أن أكثر من 36 ألف فلسطيني، أغلبهم من النساء والأطفال، قتلوا في غزة، منذ 7 أكتوبر2023، كما قُتل أكثر من 100 صحفي و200 من موظفي الإغاثة الإنسانية من دول مختلفة.

الوضع في غزة

وأضاف: "الوضع واضح تماما، وحكومة نتنياهو الأصولية تواصل مجازرها بشكل ممنهج".

وقال: "أكدنا على أننا لن نبقى متفرجين على الوحشية التي تشهدها غزة"، موضحا أن الجميع يشعر بالقلق من المأساة في غزة، وأن من يتجاهل المجزرة يقع عليه اللوم.

وأكد أن الطريق الوحيد لتحقيق السلام في فلسطين هو حل الدولتين، وأنهم سيواصلون جهودهم لوقف نزيف الدم في غزة.

وأضاف فيدان: "نحن نقدر تضامن البرازيل مع الفلسطينيين، والبرازيل تواصل العمل بنشاط من أجل الاعتراف بفلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة".

ورحب بإعلان البرازيل دعمها للقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكابها إبادة جماعية.