رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المرض يأكل في أجسادهم.. «الحق في الدواء» تطالب بسرعة توفير أدوية مرضى السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يطالب مركز الحق في الدواء  الجهات المختصة بسرعة توفير حقن أندوكسان Endoxan لمرضى الأورام السرطانية وجلسات الكيماوي لبعض الأورام متوقفة في مصر.

معاناة مرضى السرطان

وقال الدكتور محمود فؤاد المدير التنفيذي لمركز الحق في الدواء، إن حقن أندوكسان Endoxan  للأورام السرطانية غير متوفرة في مصر، مؤكدا على أن مرضى السرطان في أشد الاحتياج للعلاج ولكن دون جدوى.

وأكد "فؤاد" أنه بالاتصال بالشركة المنتجة نفت الأزمة، كما أن الشركة الحكومية الموزعة تنفي وجود الدواء لديها.

وتابع أن المرض الخبيث يأكل في أجساد المرضى، لافتا إلى أنها مأساة الالاف في المعاهد والمستشفيات.

ويطالب المدير التنفيذي لمركز الحق في الدواء الدولة والجهات المختصة بسرعة التدخل لتوفير العلاج لمرضى الأورام السرطانية.

أسباب تحريك سعر الدواء

وكان قد كشف الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية عن أسباب تحريك سعر الدواء، مؤكدا أن جميع مكونات الانتاج ارتفعت أسعارها مع ارتفاع سعر الصرف، وهو ما يتطلب تحريك سعر بعض الأصناف إذا اقتصت الحاجة إلى ذلك.

وتابع: لا أحد يستطيع تحريك الأسعار بشكل عشوائى، ولكن يتم دراسة الأمر بشكل دقيق قبل تحريك أى صنف حال اقتضت الضرورة ذلك، لافتا إلى أن سعر الدواء يتأثر بعدة عوامل، على سبيل المثال سعر صرف الدولار بالاضافة إلى التضخم، ويتم تحديد سعر عادل للدواء بشكل عام.

وأشار رئيس هيئة الدواء، إلي أن هناك سعر عادل للدواء يراعى الأبعاد الاجتماعية للمجتمع وتابع: 95% من انتاج الدواء ينتج من شركات القطاع الخاص و5% فقط لشركات الحكومة.

وتابع: مصر أرخص دولة فى العالم من حيث سعر الدواء، ونوفر سعر عادل لكل عبوة ونسبة الدواء المستورد 9% وقال: لاصحة لما تردد حول ارتفاع سعر بعض الأدوية بنسبة 100%.