رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل وشروط الدراسة ببرنامج التمريض المكثف بنظام الساعات في جامعة حلوان

تفاصيل الدراسة ببرنامج
تفاصيل الدراسة ببرنامج التمريض المكثف بنظام الساعات في جامعة

يهتم قطاع كبير بدراسة مجال التمريض، بالتزامن مع إتاحة جامعة حلوان برنامج مكثف لدراسة التمريض بنظام الساعات المعتمدة.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي،  ننسر تفاصيل الدراسة ببرنامج التمريض المكثف بنظام الساعات المعتمدة بجامعة حلوان، وفقًا لما أقرته الجامعة.

تفاصيل الدراسة ببرنامج التمريض المكثف بنظام الساعات في جامعة حلوان 

وبحسب جامعة حلوان، يهدف البرنامج المكثف بكلية التمريض، إلى تلبية حاجة المجتمع إلى ممرضين وممرضات مؤهلين يساهموا في حل مشكلة نقص الأعداد التمريضية، وتقديم مسارات مهنية جديدة لتحقيق التنمية المجتمعية، وتقديم حلول لمشكلة البطالة عن طريق خلق مسار تعليم تمريضي يعتمد على  العلوم المختلفة، ومساعدة خريجي الانظمة التعليمية الاخرى للحصول علي درجة علمية في التمريض وتغيير مسارهم المهني، بجانب توثيق الصلات بين العلوم المختلفة وعلوم التمريض  مما يساهم في خلق علوم بينية تساعد في تقدم المجتمع، وتطوير مهنة التمريض من خلال تخريج كوادر ذو خلفيات علمية مختلفة.

ويعد  البرنامج  المكثف برنامج ساعات معتمدة ويعرف ببرنامج الشهادة الثانية حيث إن الدراسة في هذا البرنامج تتيح للحاصلين علي البكالوريوس أو الليسانس من الانظمة التعليمية الأخرى غير التمريضية للالتحاق بهذا البرنامج. حيث تم تصميمه  لتغطية كمية وفيرة من المواد في فترة قصيرة  من الزمن (24 شهرا)ً  بمعدل 6 فصول دراسية دون فواصل بالاضافة إلى التدريب الإجباري (الامتياز) اثنا عشر شهرا، ويعتبر هذا البرنامج  من الطرق المبتكرة لتعليم التمريض التي تكتسب زخما على الصعيد الدولي.

حيث إن هذا البرنامج يعتمد على الخبرات التعليمية السابقة وانتقال الأفراد مع درجة البكالوريوس في تخصصات أخري إلى التمريض مما يساعد علي تحويل المسار المهني ويفتح مجالات جديدة للتوظيف ويساهم هذا البرنامج أيضا في حل مشكلة البطالة

يشترط في قبول الطلاب ( إناثا أو ذكورًا ) استيفاء الشروط التالية، أن يكون  حاصل علي البكالوريوس / الليسانس  بمعدل تراكمي  D)  / مقبول)  مسبوقا بشهاده الثانويه العامه علمي (علوم/ رياضة ) أو ما يعادلها من شهادات داخل أو خارج جمهوريه مصر العربيه) طبقا لما تقرره وزارة التربيه والتعليم.

كما يشترط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى الحاصل عليها الطالب هي اللغة الانجليزية، واجتياز الفحوصات الطبية المقررة وفقا للمعايير التي  أقرتها لجنة قطاع التمريض والمجلس الأعلى للجامعات على ان تنطبق عليهم شروط القبول بالكلية.

وتقبل الكلية الطلاب المحولين من كليات مناظرة للبرنامج المكثف، وبالنسبة للدارسين الوافدين يتولى مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية تحديد شروط قبولهم وذلك في ضوء قرارات المجلس الاعلي للجامعات في هذا الشان.

كما يجب اجتياز مقررات تأهيلية للالتحاق بالبرنامج  في حالة عدم دراستها في المرحلة الجامعية الأولى، وفي حالة دراسة الطالب لبعض المقررات دون الاخرى، يدرس فقط المقررات التي لم يتم دراستها لمدة فصل دراسي واحد (تمهيدي) لمدة 15 أسبوعا.