رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الجامعة المصرية اليابانية: 5 دول في العالم تستحوذ على أكثر من 50% من القيمة المضافة في التصدير

رئيس الجامعة المصرية
رئيس الجامعة المصرية اليابانية: 5 دول في العالم تستحوذ على أ

قال الدكتور عمر عادلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن شح الدولار ناتج من ضعف الميزان ما بين التصدير والاستيراد في الميزان التجاري، مضيفًا أن هناك 5 دول في العالم تستحوذ على أكثر من 50% من القيمة المضافة في التصدير، وهذا الأمر ناتج من مكون البحوث والتطوير في الصناعة والقيمة المضافة. 

رئيس الجامعة المصرية اليابانية: 5 دول في العالم تستحوذ على أكثر من 50% من القيمة المضافة في التصدير

وتابع «عادلي» في تصريحات متلفزة، أن ربح تصدير الحاصلات الزراعية أقل من المنتجات الزراعية، مضيفًا أن صناعة الخدمات المبنية على تكنولجيا المعلومات تحقق هامش ربح كبير، والشباب المصري قائم على الدخول بقوة إلى هذه الصناعة.

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية، إلى أن معظم برءات الاختراع في الدول المتقدمة، ناتجة من الشركات والمصانع وليس الجامعات، ولكن في مصر الوضع مختلف للغاية فأكثر من 96% من بحوث التطوير تحدث من الجامعات، وهذا يضع عائقًا كبيرًا على الجامعات فوق مهمتها الأساسية المتمثلة في تخريج شباب يواكب سوق العمل. 

كما لفت الدكتور عمرو عادلي، إلى أن  ترتيب مصر في النشر الدولي عام 2023 في الأبحاث المتعلقة بالطاقة يحتل رقم 22  عالميًا، مضيفًا أن مصر تسبق دول كبرى مثل بليجيكا والدنمارك فيما يخص أبحاث الطاقة الدولية، ولكن هذا الأمر لم يترجم لصناعات تدعم الطاقة.