رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج مشاكل الطقس الحار الصحية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هناك العديد من مشاكل الطقس الحار، والتي يمكن حلها بأكثر من طريقة، فما هي وكيف حلها؟!

الجفاف

يمكن أن يحدث الجفاف إذا تعرضت لأشعة الشمس لفترات طويلة، فخلال اليوم العادي، تكون الكمية الموصى بها من السوائل بين 1.5 و2.5 لتر (ستة إلى ثمانية أكواب)، ولكن عندما تكون حارًا، تتعرق أكثر، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من السوائل لتجديد فقدان الماء".

وقد يؤدي هذا إلى شعورك بالعطش الشديد أو التعب أو الدوار، أو الإصابة بالصداع أو الإمساك أو حتى الغثيان. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يكون لون بولك داكنًا وقوي الرائحة.

ولتجنب ذلك، حافظ على تدفق ثابت من السوائل طوال اليوم، مع التأكد من شرب كمية متساوية من الماء مع المشروبات الأخرى التي يتم استهلاكها. 

وللتغلب على مشاكل الطقس الحار يمكن إضافة أكياس إعادة الترطيب الفموية إلى زجاجة المياه الخاصة بك في بداية كل يوم. نظرًا لأنها تحتوي على إلكتروليتات مثل الجلوكوز والصوديوم والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد ذلك في استبدال الأملاح وفقدان الماء وتقليل آثار الجفاف.

الحرارة الشائكة

يمكن أن يسبب التعرق المفرط تهيجًا للجلد يظهر على شكل طفح جلدي ناتج عن الحرارة، والمعروف باسم الحرارة الشائكة.

ويظهر هذا بشكل عام على شكل مجموعة صغيرة من البقع الحمراء الشائكة المثيرة للحكة في مناطق مثل الرقبة وأعلى الصدر وفي طيات الجلد والإبطين وعلى خط الخصر أو تحت الثديين.

وللوقاية من الطفح الحراري، حاول تجنب المناطق الحارة والرطبة، وحافظ على ترطيب الجسم، واحرص على إبقاء المنطقة المصابة جافة واختر ملابس قطنية فضفاضة لمنع ارتفاع درجة الحرارة أو تهيج الجلد من الأقمشة الخشنة.

ضربة الشمس

يمكن أن تتطور ضربة الشمس في غضون ساعات قليلة وتنتج عن الإجهاد البدني المفرط في الظروف الحارة والرطبة، وهي أحد مشاكل الطقس الحار.

ويحدث ذلك عندما لا يستطيع جسمك تبريد نفسه، وأشياء مثل الجفاف، وتناول الأدوية التي تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة (المهدئات، مدرات البول، المهدئات وأدوية القلب وضغط الدم)، والسمنة، أو الإصابة بمرض أو حالة طبية مثل التليف الكيسي أو مشاكل في القلب، يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للخطر.

وتشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها الهذيان والضعف والدوار والجلد الساخن والمحمر والشاحب والغثيان والقيء، من بين أشياء أخرى.

ويمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية إذا لم يتم علاجه على الفور ويمكن أن يؤدي إلى تورم المخ وفشل الكلى وفشل الكبد وخلل التمثيل الغذائي وتلف الأعصاب أو انخفاض تدفق الدم إلى القلب.