رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنسيق الجامعات 2024.. شروط وموعد اختبارات القدرات ببعض الكليات

تنسيق الجامعات 2024..
تنسيق الجامعات 2024.. شروط وموعد اختبارات القدرات ببعض الكلي

يهتم قطاع كبير من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، باختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك، استعدادًا لتنسيق الجامعات 2024، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء امتحانات الثانوية العامة.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني»، ننشر موعد وشروط اختبارات القدرات بالكليات التي تشترط الالتحاق بها ذلك، وفقًا لما أقرته وزارة التعليم والمجلس الأعلى للجامعات.

متحدث التعليم: القبول بكليات الجامعات الحكومية يتم وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العام الدراسي 2024/2025 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

كما أكد المجلس أن يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي، كما وافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعي 2024/2025.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي.

ووافق المجلس على إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات.

قائمة الكليات التي تشترط اختبارات القدرات

القائمة الكاملة لكليات اختبارات القدرات تضم كالتالي:

  • كليات الفنون الجميلة  قسم فنون عمارة.
  • كليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان ودمياط وبني سويف وبنها
  • كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
  • كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس شعبة التربية الموسيقية.
  • كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
  • كليات التربية الرياضية.
  • شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.
  • شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

وبحسب مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالي، إن نسب النجاح في اختبارات القدرات بتنسيق العام الجامعي الجديد، تكون بنسبة 60%، لافتا إلى أنه بعد الانتهاء من اختبارات القدرات وإعلان نتائج الثانوية العامة 2024، يتم البدء في تسجيل رغبات الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة للقبول بالكليات.