رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البنك المركزي يعلن ارتفاعًا جديدًا في الاحتياطي النقدي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قفز احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو من 46.126 مليار دولار في مايو السابق بزيادة بنحو 258 مليون دولار عن الشهر السابق ليسجل مستوى قياسي جديد، وفق بيانات منشورة على موقع البنك المركزي المصري اليوم.

وقفز احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر 4 أشهر بأكثر من 11 مليار دولار مدعوما بأكبر صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لتطوير رأس الحكمة.

وكان البنك المركزي المصري صرح مسبقًا بإن الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر، وصل بنهاية مايو 2024 إلى أعلى مستوى غير مسبوق تاريخيا، مسجلا نحو 46.125 مليار دولار أمريكي.

وأوضح البنك المركزي المصري، أهمية هذا التطور عند مقارنة هذا الرقم بمستوى صافي الاحتياطيات الدولية والذي بلغ حوالي 33.2 مليار دولار في يوليو 2022، أي بارتفاع قدره نحو 12.9 مليار دولار، بمعدل ارتفاع يبلغ نحو 40%، وللدلالة من ناحية أخرى على مدى إيجابية هذا الإنجاز، تجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم يكفي لتغطية حوالي 8 شهور من الواردات السلعية بما يؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المستويات المتعارف عليها دوليا كمستويات آمنة.

5.1 مليار دولار زيادة في احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال شهر واحد فقط
وجدير بالذكر أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي، يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحدا من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.