رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إتش سي تستبعد خفض المركزي سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري

سعر الفائدة
سعر الفائدة

استبعدت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات، خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة قبل نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.

وتوقعت في تقرير للشركة اليوم، أن يستفيد قطاع البنوك من عوائد الخزانة المرتفعة، الأمر الذي ينعكس بشكل ايجابي علي صافي هامش الفائدة للبنوك.

وجاءت توقعات إتش سي مخالفة لرؤية بنك ستاندرد تشارترد البريطاني، الذي يمتلك وحدة مصرفية له في مصر، الذي رجح بدء خفض المركزي سعر الفائدة بداية من الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 3% إلى 5% بنهاية العام الجاري مع تباطؤ معدل التضخم تحت 30%.

وتراجعت أسعار الفائدة على أذون الخزانة بنسبة 6% خلال آخر 3 أشهر لتصل حاليا نحو 26% وهو أقل من سعر الكوريدور لدى البنك المركزي بما أدى إلى عزوف البنوك عن الاستثمار في أذون الخزانة والاتجاه إلى الاستثمار في الوديعة الأسبوعية لدى المركزي بسعر فائدة 27.75%.

وأوضحت هبة منير، أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة في 6 مارس الماضي بنسبة 6%- دفعة واحدة في اجتماع استثنائي- ليصبح إجمالي الزيادة 8% منذ بداية العام، و19% منذ بدء تشديد السياسة النقدية في مارس 2022.

ووصل سعر الفائدة لدى البنك المركزي بعد الزيادات إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف.

كما سمح البنك المركزي لقوى السوق بتحديد سعر الصرف، مما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 35٪ منذ بداية العام ليصل إلى 47.7 جنيها مقابل الدولار، مع الأخذ في الاعتبار تأثير حرب غزة على السياحة وإيرادات قناة السويس.