رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحمي الصحة العقلية لطفلك إذا كان يعاني من القلق؟

الصحة العقلية للأطفال
الصحة العقلية للأطفال

ارتفع عدد الأطفال الذين يعانون من أزمة في الصحة العقلية بنسبة 53٪  على مدى السنوات الأربع الماضية. لذا، ربما لا يكون من المستغرب أن يقول ما يقرب من نصف (44%) من الآباء، إن القلق بشأن الصحة العقلية لأطفالهم يجعلهم متوترين وقلقين، مما يؤدي إلى حرمان أكثر من ربعهم (29%) من النوم.

فالطريقة التي يشعر بها طفلك ويتصرف بها تؤثر عليك بشكل مباشر، كما أن الطريقة التي تشعر بها وتتصرف بها تؤثر بشكل مباشر على طفلك.

وعندما يكون هناك الكثير مما يحدث في حياة أحد الوالدين، فليس من المستغرب أن يعاني من الرفاهية. القلق والأرق والاكتئاب والإرهاق الأبوي أو ببساطة العيش في حالة من الإرهاق المستمر هي بعض الصعوبات التي يمكن أن يتحملها الوالد.

ورعاية طفل يعاني من مشاكل في الصحة العقلية أمر صعب للغاية، خاصة عند التعامل مع تحديات أخرى، مثل الأبوة والأمومة الفردية، ومشاكل العلاقات، والصعوبات المالية أو الوظيفة المضغوطة.

وتقول عالمة النفس المعتمدة سوزي ريدنج، مؤلفة كتاب العناية الذاتية في الأوقات الصعبة: نحن بحاجة إلى الاهتمام باحتياجاتنا وكذلك احتياجاتهم، حيث يحتاج أطفالنا إلى أن نكون قادرين على الاستمرار في العطاء والاستمرار.

يمكننا أن نبتعد عن هذا التفكير الأسود والأبيض حول كونك إما شخص أناني أو غير أناني، وفي الواقع، يمكنك أن تكون كريمًا وحاضرًا ومحبًا، وتهتم باحتياجات الآخرين، وتعتني بنفسك أيضًا.

وهنا يكون الضغط الذي يفرضه الآباء على أنفسهم أمر مروع، فعندما تتعامل مع طفل يعاني، فإن تركيزك ينصب على ذلك، وعليك أن تسمح لنفسك بالتخلي عن كل شيء آخر.

تأسيس روتين

من أدوات التغلب على هذا القلق تأسيس روتين، وصحيح أنه تبدو الروتينات مملة، لكنها قد تفيد الأسرة بأكملها في الأوقات الصعبة.

فإذا وجدت نموذجًا مملًا حقًا لكيفية القيام بالأشياء التي يقوم بها الكبار - مثل الغسيل وصنع الشاي - فيمكن للجميع التمسك به ومعرفة أنه موثوق به. يمكن أن يكون الروتين داعمًا ومريحًا، لأن الجميع يعرف - في هذا الوقت، في هذا اليوم، يحدث هذا. هناك الكثير مما يبدو خارجًا عن السيطرة.

دعم جهازك العصبي

عندما نشعر بالقلق، تدخل أجسادنا في وضع القتال أو الهروب، مما يجبر هرمونات التوتر على الارتفاع عبر أنظمتنا العصبية. تنصح ماثيوز باستخدام تمارين التنفس أو التأمل أو أي شيء يناسبك، حتى تتمكن من بدء كل يوم بملاحظة مهدئة.

ولا تعتقد أنه يتعين عليك الجلوس في وضع اللوتس في بالي لممارسة التأمل، كما تقول، فقط قم بعشرة أنفاس كاملة، وضع يدك على قلبك، وتحقق من نفسك، فإيجاد طرق لتهدئة نفسك قبل [رؤية] الأطفال، يعني أننا سنقدم أفضل ما لدينا على الطاولة.

وعندما يتعلق الأمر بالتربية، فإن جزءًا كبيرًا من هذه المحادثة يدور حول مفهوم التنظيم المشترك. هذا هو الحوار غير المنطوق بين جهازين عصبيين، على سبيل المثال، الوالد والطفل. إذا كان أحد الوالدين متوترًا للغاية، فمن المرجح أن يلتقط الطفل هذا الأمر، وبالتالي يجد نفسه يقع في خلل في التنظيم، مما يخلق حلقة مفرغة. 

ومع ذلك، إذا كان أحد الوالدين منظمًا، فقد يساعد هذا الطفل في البقاء في حالة أكثر تنظيمًا أو العودة إليها.