رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوتين يجتمع مع الأسد في الكرملين.. ما علاقة أردوغان؟

بوتين يجتمع مع الأسد
بوتين يجتمع مع الأسد في الكرملين.. ما علاقة أردوغان؟

اجتمع اليوم في العاصمة الروسية موسكو، الرئيس الروسي بوتين، مع الرئيس السوري بشار الأسد في، حسبما أفادت وسائل لإعلام روسية، حيث استمر اللقاء قرابة 3 ساعات.

وقال الكرملين اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره السوري بشار الأسد مجموعة كبيرة من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط منها احتمال عقد اجتماع بين الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر التلفزيون الروسي، أن بوتين بحث مع الأسد "التصعيد" في الشرق الأوسط على خلفية الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، والعلاقات الاقتصادية الثنائية.

ورحب بوتين بالأسد قائلا: "أنا سعيد جدا برؤيتك". وأضاف الرئيس الروسي: "لدينا الفرصة للحديث عن علاقتنا الثنائية، فنحن لم نر بعضنا البعض منذ فترة طويلة".

وقال بوتين خلال اجتماعه مع الرئيس السوري: "أنا مهتم جدا برأيكم حول تطورات الأوضاع في المنطقة".

وأضاف الرئيس الروسي "للأسف، (الوضع في الشرق الأوسط) يميل إلى التفاقم وهذا ينطبق أيضا بشكل مباشر على سوريا"، حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

وكانت صحيفة الصباح التركية قد نقلت عن مصدر مطلع قوله إن الاجتماع بين الأسد وأردوغان ربما يعقد في أغسطس/آب المقبل.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون وسيطا في المحادثات بين الرئيسين.

يذكر أن الأسد أكد في وقت سابق من الشهر الجاري أنه سيجتمع مع أردوغان إذا تمكن البلدان من التركيز على القضايا الأساسية المتمثلة في دعم أنقرة لما وصفه بـ "الإرهاب" وانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

وكان أردوغان قد دعا الأسد في يوليو/تموز الجاري إلى لقائه في تركيا أو أي بلد آخر، بعدما كان قد أرسل مؤشرات إيجابية تجاهه في عام 2022، كما بدأ مسؤولون من البلدين عقد لقاءات ثنائية بوساطة روسية.