رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف شرعية صلاة الجنازة على إسماعيل هنية بإيران

النبأ

شهدت الساعات الماضية جدل ديني حول شرعية صلاة الجنازة على إسماعيل هنية التي أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران، وأمّ المصلين في صلاة الجنازة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي في باحة جامعة طهران.

وتساءل كثير من أهل السنة بعد أداء صلاة الجنازة على إسماعيل هنية، في إيران، هل صلاة الجنازة عند الشيعة مختلفة عن أهل السنة؟

يقول الشيخ سليم عبد العزيز عضو لجنة الفتوى، إن صلاة الجنازة تختلف على الميت عند الشيعة حيث  أنه لا يشترط فيها الطهارة، فيُمكن أدائها من دون وضوء، ولكن الأفضل الطهارة، التكبيرة الأولى لا يقرأون فيها الفاتحة، والصلاة عندهم خمس تكبيرات أم عند أهل السنة والجماعة، فصلاة الجنازة 4 تكبيرات.

وفي كتب الفقه الشيعية تقول عند الطهارة في صلاة الجنازة: أن صلاة الجنازة لا يشترط فيها الطهاؤة وتصح من الجنب والحائض وغير المتوضئ ويستحب أن يكون متوضئًا فإن لم يتيسر الماء أو كان يمنعه عن استعماله مانع أو ضاق الوقت عن استعماله فالمسنون التيمّم وظاهر بعض الأحاديث استحباب التيمّم من دون عذر عن الوضوء والمسنون أن يقف المصلي عند وسط الرجل وصدر المرأة على المشهور وأن ينزع علىالمصلّي حذاءه ويجب أن ينوي صلاة الميت فيكبّر خمس تكبيرات ومن المسنون أن يرفع عند كل تكبيرة يديه إلى حذاء أذنيه.