رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشيرة خطاب: لدينا برنامج وطني مدروس لدعم وتمكين الشباب

النبأ

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تواجد الشباب في منتدى الشباب وحقوق الإنسان 2024، يؤكد أن الجمهورية الجديدة تقوم على وعي أبنائها في كل المجالات، لأنهم يعاونون الدولة على تنفيذ واجباتها تجاه حقوق الإنسان.

وتابعت: "المجلس المصري لحقوق الإنسان كمؤسسة مستقلة فإنها تسعى لمساعدة الدولة في تنفيذ الالتزامات التي قطعتها الدولة على نفسها ليتمتع كل مصري ومصرية بحقوقهن دون تمييز.

ولفتت: إلى أن "حقوق الإنسان ليست نصوصا قانونية بل قيم يجب أن تتجسد في حياتنا اليومية، موضحة أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يهدف لنشر الوعي لحقوق الإنسان والعمل على إنفاذها وهو ما يستلزم نشر قيمها ومبادئها مع ضمان تطبيق القانون دون خلل".

وأضافت: "من حسن الطالع تزامن المنتدى اليوم مع احتفالات العالم باليوم العالمي للشباب متوجهة بتحية شكر لكافة شباب العالم وللرئيس عبد الفتاح السيسي أول من بدأ منتديات الشباب التي باتت خلية نحل"، مشيرة إلى أن "المنتديات الشبابية شهدت تعددية وتبادل خبرات".

كما أشادت بالأكاديمية الوطنية للتدريب ومن تخرجوا منها من معاوني وزراء ونواب محافظين، مشيرة إلى جلسة محاكاة الحكومة المصرية ومنهم من حصدوا مناصب تقليدية.

وتابع أنه بات لدينا برنامج وطني مدروس لدعم وتمكين الشباب فهم أهم فئة من فئات المجتمع، لافتة إلى أن المجلس القومي تحاور مع قرابة ٩ الالاف شاب وشابة منهم من درسوا حقوق الإنسان من ١٠ جامعات.

ودشن المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي النسخة الأولى من منتدى الشباب وحقوق الإنسان ٢٠٢٤، بمشاركة عدد من ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني وجمع من الشباب.

ويناقش المؤتمر أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشباب والعلاقة الوثيقة بين الاقتصاد وحقوق الإنسان والتنمية ودور الشباب في تعزيز التنمية المستدامة  فضلا عن تبادل الشباب لوجهات نظرهم حول الفرص والتحديات.