رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل ساعات من إعلانها رسميا.. مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024

قبل ساعات من إعلانها..
قبل ساعات من إعلانها.. مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2024، والتي من المقرر إعلانها عبر مؤتمرا صحفيا لوزير التعليم العالي والبحث الدكتور أيمن عاشور، ويتساءل البعض عن مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى قبل إعلانها.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، نجيب عن ذلك التساؤل، وفقًا لقراءة دقيقة لنتائج الثانوية العامة والحدود الدنيا للمرحلة الأولى ومقارنتها بالعام الماضي.

قبل ساعات من إعلانها رسميا.. مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة للقبول بالجامعات 2024

ووفقًا لمعطيات عدة من المتوقع أن تتشابه نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2024، بالعام الماضي 2023، لاسيَّما مع افتتاح عدد كبير من الجامعات الأهلية الجديدة، بخلاف انضمام جامعات خاصة للعمل بالعام الدراسي المُنتظر، وكل تلك الجامعات استحدثت برامج دراسية جديدة لتواكب سوق العمل، ما سيترتب عليه توازن في توزيع الطلاب بين الكليات التقليدية والبرامج الجديدة، كما حدث العام الماضي، وعليه من هنا متوقع التشابه.

التشابه المتوقع سيكون فيه اختلاف طفيف، كأن يرتفع مؤشر نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024 عن العام الماضي بنحو 0.5% نظرًا لانضمام البرامج الجديدة كما أشرنا.

مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024 

وبناءً على تلك المؤشرات، فإنه من المتوقع أن تأتي نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالكليات 2024، على النحو التالي:

  • كلية الطب البشري: الحد الأدنى المتوقع هو 92.2%.
  • كلية طب الأسنان: الحد الأدنى المتوقع هو 91.6%.
  • كلية العلاج الطيعي: الحد الأدنى المتوقع هو 91.3%.
  • كلية الصيدلة: الحد الأدنى المتوقع هو 90.9%.
  • كلية الهندسة: الحد الأدنى المتوقع 85.8%.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي: الحد الأدنى المتوقع هو 79.9%.

وللحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2024، فور إعلان الوزارة لها اليوم الأحد، بعد قليل، يمكنك ذلك عبر رابط موقع التنسيق الإلكتروني: هنا