رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 مشكلات تهدد مستقبل خريجي كلية طب حلوان دفعة 2022

النبأ

يعانى خريجى كلية الطب جامعة حلوان دفعة 2022 "الدفعة الأولى" من العديد من المشاكل، ويناشدون وزير التعليم العالي بالتدخل لحلها.

ومن جانبها تقوم «النبأ» بعرض نص الشكوى، حيث ناشد خريجي دفعة كلية طب جامعة حلوان للعام 2022 وهي أول دفعة حصلت على التخرج بكلية الطب جامعة حلوان، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، بالتدخل لحل مشاكلهم لإنقاذ مستقبلهم في ظل حالة الضبابية وعدم الشفافية في المعاملة والمماطلة في حل مشاكلهم من قبل كلية الطب بجامعة حلوان. 

المشكلة الأولى: رفض الجامعة استخراج بيان درجات مطابق لمعايير وزارتي الصحة والتعليم العالي

وقال المتضررون: "رفض كلية الطب بجامعة حلوان منحنا بيان درجات مطابق لمعايير كل من وزارتي الصحة ووزارة التعليم العالي، حيث أن الصيغة المقدمة من الكلية تم رفضها في هيئة المستشفيات التعليمية وفي التقديم لنيابات وزارة الصحة وحتى الدراسات العليا بجامعة حلوان. 

وعند توجيه طلب لعميدة الكلية الدكتورة رشا رفاعي قوبلنا بالتجاهل والتأخر في الرد، وفي النهاية كان الرد بالانتظار لمدة سنتين حتى تخرج دفعة ٢٠٢٤ التي تدرس بنظام الموديولات لتطابق مواصفات بيان الدرجات وقتها مع نظام دفعتنا، بعدها كان الرد أن علينا الانتظار لحين عرض الموضوع على المجلس الأعلى للجامعات- الأمر الذي سيتسغرق عدة أشهر- مما سيؤدي لعدم تمكن دفعتنا من التقديم في حركة النيابات الخاصة بسنة ٢٠٢٤، وبالتبعية حرماننا من التقديم أيضًا في حركة النيابات التالية.

الأمر الذي يؤثر على مستقبلنا كأطباء وعدم القدرة على الالتحاق بالدراسات العليا في أي جامعة أو التقدم لشغل وظائف النيابات بالمستشفيات التعليمية أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وتضيع جهودنا المبذولة خلال 7 أعوام من الدراسة والتدريب"

المشكلة الثانية: التأخر في تعيين معيدين للمواد الأكاديمية

تأخر وتباطؤ الجامعة في توفير الدرجات المالية لتعيين معيدين المواد الأكاديمية الذي بالتبعية يؤخر عمل جلسة النيابات، مما أدى إلى رغبة الكلية بفصل جلسة النيابات إلى جلسة للقسم الأكاديمي وجلسة للقسم الإكلينيكي، مما يؤثر على اختيارات المتقديمين للنيابات بسبب عدم معرفتنا حتى الآن بأعداد الدرجات المالية التي سيتم توفيرها. 

وقد قامت الكلية بمخاطبة مجلس رئاسة الجامعة عدة مرات، ورغم ذلك قوبل الطلب بالتجاهل والتأخير في الرد في عدة اجتماعات لمجلس الجامعة من قبل رئيس الجامعة.

المشكلة الثالثة: رفض الكلية كتابة مرتبة الشرف وإدراجها في شهادات التخرج

رفض الكلية كتابة مرتبة الشرف وإدراجها في شهادات التخرج، مما يؤثر على فرصنا في الترشح لوظائف نيابات وزارة الصحة والتقدم للزمالة المصرية، حيث أن مرتبة الشرف تعتبر نقطة مهمة في المفاضلة بين المترشحين لشغل هذه الوظائف وبالتبعية التأثير على فرصنا في الاتحاق بهذه الوظائف بسبب أفضلية جميع خريجي الجامعات الأخرى التي تحتوي شهاداتهم على مرتبة الشرف.

ومن الجدير بالذكر لجأ خريجى كلية الطب جامعة حلوان دفعة ديسمبر 2022 بتقديم شكوى لمجلس الوزراء برقم (8508318).