رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الثقافة يلتقي اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ14

 اللجنة العليا لمهرجان
اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

التقي الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، اليوم الأحد، بأعضاء اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية؛ لبحث آخر مستجدات العمل بالدورة الرابعة عشرة للمهرجان، والمُقرر انعقادها خلال الفترة من 9 إلي 14 يناير 2025 بمدينة الأقصر التاريخية.

وقامت اللجنة العليا، خلال لقاء وزير الثقافة، بعرض خطة الدورة الرابعة عشرة للمهرجان، ومدى أهمية مهرجان الأقصر للسينما داخل القارة الأفريقية في توطيد العلاقات الثقافية، والسياحية، والاقتصادية، وذلك عبر كل دورات المهرجان السابقة وتعميقها في الدورة المقبلة.

دعم العلاقات الثقافية المصرية الإفريقية

وأكد وزير الثقافة، أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، يلعبُ دورًا متميزًا، في دعم العلاقات الثقافية المصرية الإفريقية، وتوطيدها بين شعوب القارة، وتكوين شبكة للتواصل بين صناع السينما الإفريقية، لإحراز التقدم، ودعم صناعة السينما الإفريقية الواعدة، وإظهار قوة مصر الناعمة، باعتبار مصر بوابة لإفريقيا، وضمانة فاعلة لوصول الثقافات الإفريقية إلى العالم.

وأضاف الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن وزارة الثقافة تواصل دعمها، ورعايتها للمهرجان لما يقوم به من دور مهم وفعال في إفريقيا، مشيرا لأهمية القوة الناعمة المصرية في توطيد العلاقات بين الدول الأفريقية الشقيقة، موجهًا بنشر الثقافة السينمائية في الجنوب، وكذلك معظم محافظات مصر، وخاصة نشر الفيلم الأفريقي للاطلاع علي الثقافات الأفريقية.

وأشار "هنو"، إلى التعاون بين وزارة الثقافة، والوزارات المعنية، لدعم المهرجانات من الناحية اللوجيستية، مؤكدًا على وضع كافة إمكانيات الوزارة، وتفعيلها لدعم خروجه بالصورة المُثلى، مشيدًا باهتمام المهرجان بتوثيق وترميم التراث السينمائي.

المهرجان يعمل علي الترويج للسياحة بكل أشكالها

من جانبه، أكد السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إلى أن المهرجان له دور متميز في الترويج للسياحة بكل أشكالها، وفي مختلف المواقع سواء الأثرية أو الثقافية، كما يدعم الشباب، وله أبعاد قومية وقارية، مما يُقدم مردودًا ينعكس على التنمية البشرية، سواء في مصر أو إفريقيا بشكل عام.

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنطلق يوم 9 يناير وتستمر حتي يوم 14 يناير 2025، بمدينة الأقصر جنوب مصر، والرئيس الشرفي للدورة المقبلة النجم الكبير محمود حميدة، والمهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية، وهى منظمة مدنية غير هادفة للربح، ويقام المهرجان بالشراكة مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصرية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية نقابة السينمائيين والبنك الأهلي المصري وشركة أفلام مصر العالمية.