رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبدالله الشهراني.. تدشين قرية لصيانة الطائرات على مليون مترمربع بها مراكز معتمدة لشركتي بوينج وإيرباص وهذه خطة زيادة أسطول الخطوط الجوية السعودية

عبدالله الشهراني
عبدالله الشهراني مديرعام الاتصالات والإعلام بالخطوط السعودية

المملكة العربية السعودية تستهدف الوصول ل 330 مليون مسافر في 2030

زيادة اسطول الخطوط السعودية ليصل 318 طائرة بحلول 2032  

اعلن "عبدالله الشهراني" مدير عام شؤون الاتصالات والإعلام بالخطوط السعودية، عن سعادته بمشاركة الخطوط الجوية السعودية، في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، في نسخته الأولي المقام بمدينة العلمين والذي ظهرت بوادر نجاحة منذ بدء فعالياته في أول يوم بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي له على حد وصفه. 

قرية لصيانة الطائرات بجدة 

وكشف عبدالله الشهراني عن طموح المملكة العربية السعودية وتدشين قرية الصيانة بجدة والتي تبلغ مساحتها 1000.000 متر مربع وهي تابعة للسعودية لصناعات الطيران، ومقرر لهذه القرية ضم جميع أنواع الصيانة، لخدمة كل شركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وليس فقط لخدمة الخطوط السعودية، مشيرًا لتعاون شركة بوينج مع قرية الصيانة السعودية، واعتمادها لمركز صيانة الطائرات B787، فضلًا عن اعتماد شركة إيرباص لمركزًا داخل قرية الصيانة لجعله مركزًا معتمدًا لصيانة الطائرات A320Neo.

مؤكدًا ان هذه الاعتمادات دلالة على ان شركة الطيران عندما ترسل طائرتها لقرية الصيانة فهي ترسلها لبوينج وايرباص.  

ونوه "الشهراني" عن التوسع الكبير للأكاديمية السعودية، وهي شركة متخصصة في تقديم الدورات الأكاديمية بقطاع الطيران، وتضم جميع التدريبات الخاصة بقطاع الطيران من تدريب طيارين ومضيفين وتدريب سلامة وفنيين صيانة وملاحة جوية وتسويق.

وقال "الشهراني" ان هذه الأكاديمية لها خطة توسعية للعام المقبل 2025، وسيكون هناك انواع جديدة للمراكز المحورية، بالإضافة لإنشاء مركز محوري للصيانة داخل المملكة العربية السعودية يخدم شركات الطيران وبدلًا من إرسال طائرتها لأوروبا تستطيع إرسالها للمملكة العربية السعودية، مشيرًا ان هذه الرؤية ترجع للأمير محمد بن سلمان ولي العهد المملكة العربية السعودية ل2030، وان احدي نتائجها زيادة محتوي محلي داخل المملكة ولخدمة شركات الطيران في الدول المجاورة.

واضاف "الشهراني" إلي ان مجموعة السعودية والتي تتكون بين الخطوط السعودية وطيران أديل حاليًا يبلغ حجم أسطولها 188 طائرة ومقرر زيادة حجم الأسطول ليصل 318 طائرة بحلول 2032، حيث في شهر يوليو الماضي تم الاتفاق مع ايرباص ضم 105 طائرة، طراز A320، 320Neo، 321Neo.

كما تم التوقيع مع شركة بوينج في مارس 2023، بعدد 49 طائرة B787 دريملاينر، حيث إن مل هذه الطائرات ستكون مساهم كبير في جلب العالم للملكة العربية السعودية، وذلك بهدف زيادة نمو العمرة وزيادة نسبة السياح.

واعلن "الشهراني" عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي يندرج تحتها الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية لكافة والتي تتحدث عن 330 مليون مسافر بحلول 2030، والذي يعادل 3 أضعاف ما تم تحقيقه في عام 2019 وهذه الرؤية الطموحة لقطاع الطيران في المملكة العربية السعودية.

واضاف ان المملكة تهدف للوصول لعدد اكبر من الوجهات، حيث إن عدد الوجهات التي يصل لها الطيران السعودي 100 وبحلول 2030 مستهدف الوصول ل 145 واجهة.

الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجيته الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية 

واشار "الشهراني" ان الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، اطلق استراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية في 2021، والتي جعلت كل قطاعات الطيران بالمملكة العربية السعودية تعمل كفريق واحد بهدف محدد وجعلت هناك بوصلة داخل المملكة العربية السعودية ل 2030 وهي التي ساعدت القطاع والخطوط السعودية والمطارات،وشركات التصنيع وشركات خدمات الطيران.

وأكد على ان الخطوط السعودية دائمًا من أحد الرعاة لموسم الرياض ومواسم المملكة العربية السعودية والخطوط السعودية ممكن لقطاعات كثيرة داخل المملكة العربية السعودية خصوصًا السياحية والترفيهية.

وأكد "الشهراني" على ان الخطوط السعودية ستكون داعمة لمشروع نيوم والبحر الأحمر والعلا، وستكون موجودة دائمًا كأول شركة طيران داعمة لهذه المشروعات.