رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح للقضاء على الصداع النصفي عند الأطفال في دقائق

الصداع عند الاطفال
الصداع عند الاطفال

يعتبر الصداع النصفي من أكثر الأسباب انتشارًا بين الأطفال في سن المدرسة، وذلك بالتوتر الناتج عن المدرسة، وقضاء وقت طويل أمام الشاشات، وعادات النوم السيئة، إذ تؤدي هذه الأفعال إلى صداع متكرر، وغثيان، وحساسية للضوء والصوت.

ويعطل الصداع النصفي الأطفال عن أداء واجباتهم المدرسية، وحياتهم الاجتماعية، وسعادتهم بشكل عام.

ويؤدي الصداع النصفي المستمر إلى غياب الأطفال عن المدرسة وصعوبة التركيز، مما يؤثر على تعلمهم وحالتهم المزاجية، ومن المهم التغلب عليه والحصول على مساعدة طبية لتقليل أعراض الصداع النصفي وتحسين رفاهيتهم خاصة مع إقتراب العام الدراسي الجديد.

كيفية القضاء علي الصداع النصفي

وخلال السطور تستعرض جريدة "النبـــأ" بعض الاستراتيجيات، التي تمكنك من مواجهة آلام الصداع النصفى في المنزل باتباع خطوات بسيطة وهي كالتالي:

1. حافظ على رطوبة جسدك

اشرب الماء طوال اليوم لمنع الجفاف، وهو أحد الأسباب الشائعة للصداع النصفي، فمن الممكن أن يؤدي الجفاف إلى الصداع وزيادة شدة الصداع النصفي. لذلك احرص على استهلاك 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، وضبط الكمية وفقًا لمستوى نشاطك والمناخ لضمان بقاء جسمك رطبًا جيدًا.

2. استخدم كمادات باردة أو دافئة
ضع كمادات باردة أو دافئة على جبهتك أو صدغيك أو رقبتك لتخفيف آلام الصداع النصفي. يمكن للكمادات الباردة أن تخدر المنطقة وتقلل الالتهاب، بينما تساعد الكمادات الدافئة على استرخاء العضلات المتوترة. جرّب كليهما للعثور على ما يوفر لك أكبر قدر من الراحة لأعراضك المحددة.

3. حافظ على جدول نوم منتظم
التزم بروتين نوم ثابت من خلال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. يساعد جدول النوم المنتظم على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، مما يقلل من الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي. استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم الصحة العامة.

4. حدد وقت استخدام الشاشة
قلل من الوقت الذي تقضيه أمام الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف وأجهزة التلفاز لتجنب إجهاد العين ومسببات الصداع النصفي. خذ فترات راحة متكررة باستخدام قاعدة 20-20-20 كل 20 دقيقة، وانظر إلى شيء يبعد عنك 20 قدمًا لمدة 20 ثانية على الأقل لإراحة عينيك.

5. ممارسة تقنيات الاسترخاء
استخدم أساليب الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا اللطيفة للتحكم في التوتر، وهو أحد الأسباب الشائعة للصداع النصفي. تساعد هذه الأساليب على خفض مستويات التوتر وتخفيف توتر العضلات، مما قد يقلل من تكرار وشدة نوبات الصداع النصفي ويعزز الصحة العامة.

6. ابتعد عن مسببات الصداع النصفي المعروفة
حدد الأطعمة أو الأنشطة أو العوامل البيئية التي تسبب الصداع النصفي وتجنبها، ويمكن أن يساعدك الاحتفاظ بمذكرات الصداع النصفي في تحديد هذه المحفزات، مما يسمح لك بإجراء تعديلات على نمط حياتك وتجنب المواقف التي قد تؤدي إلى نوبات مؤلمة، ويمكن أن يساعدك القيام بهذه الأشياء في السيطرة على الصداع النصفي.