رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل: وقف هجمات حزب الله أصبح الآن هدفا للحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت إسرائيل يوم الثلاثاء، إن وقف هجمات حزب الله في شمال البلاد للسماح للسكان بالعودة إلى منازلهم أصبح الآن هدفًا رسميًا للحرب، حيث تدرس عملية عسكرية أوسع في لبنان يمكن أن تشعل صراعًا شاملًا.

إسرائيل تهدد باتخاذ إجراءات عسكرية أكثر صرامة

وقد هدد المسؤولون الإسرائيليون مرارا وتكرارا باتخاذ إجراءات عسكرية أكثر صرامة لوقف الهجمات شبه اليومية، والتي بدأت بعد وقت قصير من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس التي دامت عاما تقريبا في غزة. ردًا على ذلك، شنت إسرائيل بانتظام غارات جوية على لبنان واستهدفت وقتلت قادة كبار في حزب الله.

وفي الشهر الماضي، بدا أن حربًا شاملة كانت وشيكة.

ويشير بيان مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يوم الثلاثاء إلى موقف أكثر صرامة في وقت كثف فيه القادة الإسرائيليون تحذيراتهم. ولكن يبدو أيضًا أنها رمزية إلى حد كبير وقد لا تبشر بتغيير فوري في السياسة.

نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية

وأدت الهجمات المتبادلة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية. 

وقال حزب الله إنه سيوقف الهجمات إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، لكن تلك المحادثات تعثرت مرارا وتكرارا.

وتضغط الولايات المتحدة من أجل ضبط النفس حتى في الوقت الذي تقدم فيه مساعدات عسكرية لإسرائيل محذرة حليفتها الوثيقة من أن حربا أوسع لن تحقق أهدافها.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت واستبداله بجدعون سار، زعيم حزب يميني صغير يُنظر إليه على أنه أكثر تشددا. وسيكون هذا أكبر تغيير في القيادة في إسرائيل منذ أن أدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر إلى اندلاع الحرب في غزة وأدى إلى توترات إقليمية أوسع نطاقا.

وجاء الإعلان عن لبنان بعد اجتماع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي في وقت متأخر من الليل. وقالت إن مجلس الوزراء “قام بتحديث أهداف الحرب” لتشمل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان.

والتقى المبعوث الأمريكي عاموس هوشستين، الذي قام بعدة زيارات إلى لبنان وإسرائيل لمحاولة تخفيف التوترات، بنتنياهو يوم الاثنين.

وأخبر هوشستاين نتنياهو أن تكثيف الصراع مع حزب الله لن يساعد في إعادة الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من المنطقة الحدودية إلى منازلهم، وفقًا لمسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف هويته لمناقشة المحادثات الخاصة.

ووفقا للمسؤول، قال هوشستاين إن نتنياهو يخاطر بإثارة صراع إقليمي واسع وطويل الأمد إذا مضى قدما في حرب واسعة النطاق في لبنان، وقال إن إدارة بايدن لا تزال ملتزمة بإيجاد حل دبلوماسي بالتزامن مع وقف إطلاق النار في غزة أو من تلقاء نفسها.